اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024م
عاجل
  • وزير الصحة اللبناني: نزوح الآلاف من العائلات من مناطق القصف
  • وزير الصحة اللبناني: 274 شهيدا 1024 جريحا في الغارات الإسرائيلية اليوم
  • مراسلنا: صفارات الإنذار تدوي شرق تل أبيب ومستوطنات الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال: قصفنا حوالي 800 هدف في لبنان
  • مراسلتنا: رشقات صاروخية ضخمة تخرج من جنوب لبنان باتجاه المدن المحتلة شرقي وجنوبي حيفا
  • صافرات الإنذار دوت في مستوطنات الضفة الفلسطينية الواقعة شرق "تل أبيب"
  • مراسلنا: استشهاد مواطن متأثرا بجراحه إثر قصف الاحتلال منزلا لعائلة "الشيخ" في حي الدرج قبل أيام
  • إذاعة جيش الاحتلال: غارات تستهدف البقاع اللبناني
  • مراسلتنا: صفارات إنذار تدوي في منطقة الكريوت وخليج حيفا والجليل الغربي
  • والا عن مصادر أمنية إسرائيلية: رفع استعداد القوات البرية والبحرية
  • حزب الله: قصفنا المخازن الرئيسية في قاعدة نيمرا
وزير الصحة اللبناني: نزوح الآلاف من العائلات من مناطق القصفالكوفية وزير الصحة اللبناني: 274 شهيدا 1024 جريحا في الغارات الإسرائيلية اليومالكوفية مراسلنا: صفارات الإنذار تدوي شرق تل أبيب ومستوطنات الضفة الغربيةالكوفية جيش الاحتلال: قصفنا حوالي 800 هدف في لبنانالكوفية مراسلتنا: رشقات صاروخية ضخمة تخرج من جنوب لبنان باتجاه المدن المحتلة شرقي وجنوبي حيفاالكوفية صافرات الإنذار دوت في مستوطنات الضفة الفلسطينية الواقعة شرق "تل أبيب"الكوفية مراسلنا: استشهاد مواطن متأثرا بجراحه إثر قصف الاحتلال منزلا لعائلة "الشيخ" في حي الدرج قبل أيامالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: غارات تستهدف البقاع اللبنانيالكوفية مراسلتنا: صفارات إنذار تدوي في منطقة الكريوت وخليج حيفا والجليل الغربيالكوفية والا عن مصادر أمنية إسرائيلية: رفع استعداد القوات البرية والبحريةالكوفية حزب الله: قصفنا المخازن الرئيسية في قاعدة نيمراالكوفية آلاف اللبنانيين ينزحون من جنوب لبنان بعد غارات الاحتلال العنيفةالكوفية موقع واللا عن قادة كبار بجيش الاحتلال: مستعدون لمناورات برية في لبنانالكوفية كارثة جديدة تحيط بالنازحين في قطاع غزة .. فما القصة؟الكوفية مراسلتنا: إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنانالكوفية بسام برهوم: أزمة كهرباء غزة تعصف بقطاع الصحةالكوفية دائرة الحرب تتوسع في لبنان وضربات جوية مكثفةالكوفية أوضاع النازحين تزداد سوءا في قطاع غزةالكوفية "فادي 1".. أول رد من حزب الله على تفجيرات البيجرالكوفية تطورات اليوم الـ 353 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

 أسباب غير متوقعة لحرقة المعدة

12:12 - 25 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: مشكلة حرقة المعدة أو حموضة المعدة، من أكثر المشاكل الصحية التي تسبب انزعاجًا كبيرًا. يشعر الشخص المصاب خلالها بألم شديد في الصدر مع الإحساس بالحرقان الشديد والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأسباب الكامنة وراء مشكلة حرقة المعدة:

الأطعمة الحارة والمأكولات الدسمة

من أبرز الأسباب الشائعة المؤدية إلى الإصابة بحرقة وحموضة المعدة، هي تناول الأطعمة الغذائية الحارة، مثل: صلصة الكاتشب والأطعمة التي تحتوي على الشطة والبابريكا والفلفل الحار. كذلك المأكولات الغنية بالدهون، مثل: اللحوم الدسمة والوجبات الدهنية. ومشروبات الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والنسكافيه.

 النوم بعد الأكل مباشرة

النوم بعد تناول الأطعمة مباشرة من مسببات حرقة المعدة وزيادة درجة حموضتها وسوف تلاحظ ذلك عقب الاستيقاظ من النوم فسوف تشعر بآلام حادة في الصدر مع الشعور. وذلك لأن النوم بعد الأكل مباشرة يتسبب في بطء وظائف الجهاز الهضمي في عملية هضم الطعام.

الحمل والسمنة

من أكثر الأعراض المزمنة التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل هي الشعور بحرقة شديدة في المعدة، مع زيادة درجة الحموضة والإحساس الدائم بالغثيان وهذا نتيجة لضغط الجنين على الجهاز الهضمي والمعدة مما يسبب زيادة في هرمون البروجسترون وبالتالي يحدث ارتخاء للعضلات منها عضلة الصمام السفلي للمريء التي تسبب استرجاع حمضي. كذلك الإصابة بمرض السمنة المفرطة وزيادة الوزن من مسببات الشعور بألم حرقة المعدة وذلك نتيجة للضغط الشديد الذي تتعرض له المعدة من تراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم المعدة.

تناول بعض الأدوية والأسبرين

من أسباب الإصابة بمشكلة حرقة المعدة، هي تناول بعض الأدوية المعالجة للأمراض العصبية مثل: بعض أنواع الأدوية الأفيونية المفعول والتي تتمثل في أدوية مضادات الاكتئاب أو مضادات الهيستامين. أو الأدوية التي تعالج مشكلة الأرق والارهاق وقلة النوم. كذلك تعاطي بعض الأدوية والأسبرين التي تعالج مرض الربو وحساسية الصدر وعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي. كثرة تناول هذه الأدوية تتسبب في ارتخاء وتمدد العضلات السفلى بالمريء مما تتسبب في تراجع الأحماض المعدية نحو المريء ويحدث الإصابة بحرقة المعدة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق