اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024م
وزير خارجية الاحتلال: لن نتوقف حتى إزالة التهديد ضدناالكوفية لابيد: أدعم سلاح الجو وجنود الجيش فيما يقومون به في لبنانالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شابا من مخيم عقبة جبر جنوب أريحاالكوفية نكثف الهجمات في لبنان.. غالانت يطالب الإسرائيليين بالتحلي بالهدوءالكوفية لبنان.. ارتفاع شهداء الضاحية الجنوبية إلى 52 شهيدًاالكوفية الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط بالقدس المحتلةالكوفية نتنياهو: نصف الرهائن في غزة قتلواالكوفية الخليل.. إصابة شاب هاجم جنديًا إسرائيليًا وحاول الاستيلاء على سلاحهالكوفية الأردن يعلن إعادة المواطنين المحتجزين في إسرائيل بعد حادث جسر الملك حسينالكوفية الاحتلال يشن غارات كثيفة استهدفت مناطق جنوب لبنان والبقاعالكوفية مستوطنون يجرفون أراضي غرب سلفيت شمال الضفةالكوفية شمال غزة بين مطرقة الجوع وسنديان الترحيلالكوفية الالتزام بقواعد الاشتباكالكوفية سلطات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة 230 على التواليالكوفية الاحتلال يهدم منزلاً في الجفتلك شمال أريحاالكوفية تطورات اليوم الـ 353 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أكثر من 100 غارة.. الاحتلال يشن هجوما غير مسبوق على لبنانالكوفية تكتيكات الدفع نحو الحرب الواسعةالكوفية استشهاد أم وأطفالها الأربعة بقصف استهدف منزلهم بدير البلح وسط قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي إستهدف مدرسة تؤوي نازحين بالنصيراتالكوفية

 4 أمراض نفسية يعالجها الصيام

10:10 - 18 إبريل - 2021
الكوفية:

وكالات: للصيام فوائد عديدة على الصحة بشكلٍ عام، وعلى الصحة النفسية خاصة، حيث يعمل على تهذيب النفس وتهدئتها، كما أن له قدرة فائقة على علاج الاضطرابات النفسية القوية، مثل التوتر والإحباط والقلق والضغط العصبي.

ونستعرض فيما يلي، كيف يساعد الصيام على علاج 4 أمراض نفسية:

التوتر والاكتئاب

يخفف الصيام من مشاعر الاكتئاب والتوتر التي قد تصيب الإنسان، حيث يضفي حالة من الهدوء والراحة وعدم الانفعال والابتعاد عن العصبية. وحسبما أوضحت بعض الدراسات أن تلك المشاعر قد تصيب البعض بسبب العادات الخاطئة التي يمارسونها في حياتهم اليومية، كالإفراط في التدخين وشرب الكافيين كالقهوة والشاي وغيرها.

فالسكينة والطمأنينة التي يشعر بها الإنسان خلال فترة الصيام، تساعد على تنظيم عمل أجهزة الجسم وجعلها أكثر قدرة وكفاءة في علاج الخلل بها، كتنظيم مستويات السكر في الجسم.

الإحباط

يساعد الصيام في كسر حاجز اليأس والإحباط الذي قد يصيب الإنسان، من خلال تحسين قدراته على تحمل الإجهاد ومواجهة مصاعب الحياة، فضلًا عن مواجهة الإحباط المتكرر. فالصيام يعمل على تهدئة الحالة النفسية، وعدم الاستسلام لحالة اليأس أو الإحباط بسبب التعرض لمشكلة في العمل، أو مشكلة شخصية.

القلق

يقلل الصيام من حدّة القلق الذي قد يظهر على بعض الأشخاص، حيث يقوم بدور جيد في ضبط الحالة الدينية لديهم، خاصة وأن أداء العبادات خلال شهر رمضان المبارك يساعد في تأمين الشعور بالهدوء والسكينة للصائم، كما يقوي مناعتهم ضدّ الضغوط النفسية بسبب صعوبات الحياة اليومية.

الضغط العصبي

للصيام قدرة فائقة على تخفيف الضغط العصبي للإنسان، حيث يقدم الصيام للدماغ وخلايا الدماغ استراحة جيدة، تساعد في تهدئة الجهاز العصبي، إلى جانب قدرة الصيام على تطهير خلايا الجسم من السموم، وهو ما ينعكس على الوضع النفسي للصائم.

كما يمنع الصيام حدوث اضطرابات في وظائف الدماغ، ويقلل من احتمالات التعرض لسكتة دماغية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق