اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024م
عاجل
  • الصحة اللبنانية: 3 جرحى جراء غارة إسرائيلية على بلدة عيناتا
  • مراسلنا: الاحتلال ينسف مباني سكنية غرب مدينة رفح
الصحة اللبنانية: 3 جرحى جراء غارة إسرائيلية على بلدة عيناتاالكوفية مراسلنا: الاحتلال ينسف مباني سكنية غرب مدينة رفحالكوفية المقاومة الإسلامية في العراق تقصف قاعدة للواء غولاني في الأراضي المحتلةالكوفية وزير خارجية الاحتلال: لن نتوقف حتى إزالة التهديد ضدناالكوفية لابيد: أدعم سلاح الجو وجنود الجيش فيما يقومون به في لبنانالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شابا من مخيم عقبة جبر جنوب أريحاالكوفية نكثف الهجمات في لبنان.. غالانت يطالب الإسرائيليين بالتحلي بالهدوءالكوفية لبنان.. ارتفاع شهداء الضاحية الجنوبية إلى 52 شهيدًاالكوفية الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط بالقدس المحتلةالكوفية نتنياهو: نصف الرهائن في غزة قتلواالكوفية الخليل.. إصابة شاب هاجم جنديًا إسرائيليًا وحاول الاستيلاء على سلاحهالكوفية الأردن يعلن إعادة المواطنين المحتجزين في إسرائيل بعد حادث جسر الملك حسينالكوفية الاحتلال يشن غارات كثيفة استهدفت مناطق جنوب لبنان والبقاعالكوفية مستوطنون يجرفون أراضي غرب سلفيت شمال الضفةالكوفية شمال غزة بين مطرقة الجوع وسنديان الترحيلالكوفية الالتزام بقواعد الاشتباكالكوفية سلطات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة 230 على التواليالكوفية الاحتلال يهدم منزلاً في الجفتلك شمال أريحاالكوفية تطورات اليوم الـ 353 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أكثر من 100 غارة.. الاحتلال يشن هجوما غير مسبوق على لبنانالكوفية

في غياب الوعي ... يموت الحي!

17:17 - 16 يوليو - 2020
الكوفية:

ثائر نوفل أبو عطيوي

الوعي عبارة عن محصلة تراكمية للمعرفة المطلعة ذات الثقافة المتسعة، وحالة شمولية للنضوج الكلي المستمر، وحالة تقييمية للتجارب والأداء والخبرات، التي تنم عن الشخصية الابداعية ذات الروح الابتكارية المتجددة، القادرة على الالمام بكافة التفاصيل المحيطة بالواقع والقراءة المستقبلية للقادم بكل تجرد وموضوعية.

 الوعي هو روح الحياة والتكيف معها وفق معايير وضوابط لا بد أن تتوافق مع الذات نفسها ومع مجتمعها المحيط دون حواجز أو معيقات من أجل الوصول إلى الوعي المتكامل والتام، في رحاب الحياة التي تتطلب ادراكاً شمولياً وموقفاً ذات معنى ومغزى، حتى يكون للحياة روحاً لعناق عجلة الزمن ذات الوتيرة المتسارعة.

في حالة امتلاك زمام الوعي الحقيقي والشامل، يكون قد وصل الفرد والمجتمع إلى النموذج الأرقى والنبيل للمعنى الانساني للوجود، الذي تمكنه من ادارة حياته بكل حرية مطلقة ومسؤولية فاعلة، تأخذ بيده للخلاص والانعتاق من براثن قيد العبودية التي تعيق عملية الاستنهاض الفردي والتقدم الجمعي نحو شوق الحياة ومستقبلها الأجمل.

في غياب الوعي ... يموت الحي!، لأن غياب الوعي وفقدان النظرة العميقة لكافة الأمور والمجريات والأحداث المحيطة بالفرد والمجتمع، تجعل منه الأقرب للموت، ويحيا من أجل انتظار تصريح الدفن فقط، الذي ينتظر اجراءات المصادقة عليه، من أجل الاعلان عن حالة الوفاة رسمياً، فلهذا لا بد من الحث الإلزامي والدائم على الوعي باستمرار، لأنه العنوان الأهم لمعنى الحياة، التي ترفض الانهيار والاندثار.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق