اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024م
عاجل
  • مصادر طبية لبنانية: ارتفاع عدد الشهداء في لبنان إلى 189 شهيدا وأكثر من 700 إصابة
  • جيش الاحتلال يبدأ الآن موجة ثالثة من الهجمات على جنوب لبنان
الاحتلال يهدم منزلاً وبئر مياه غرب الخليلالكوفية أبو الغيط يحذر من خطورة الخطة الإسرائيلية بتقسيم غزة وإفراغ شمال القطاعالكوفية مصادر طبية لبنانية: ارتفاع عدد الشهداء في لبنان إلى 189 شهيدا وأكثر من 700 إصابةالكوفية جيش الاحتلال يبدأ الآن موجة ثالثة من الهجمات على جنوب لبنانالكوفية تطورات اليوم الـ 353 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهيد ومصابون جراء انهيار مبنى سكني بسبب الحرب في غزةالكوفية الاحتلال يستهدف المستشفى الإيطالي في بلدة صور جنوبي لبنانالكوفية لبنان: 100 شهيد وأكثر من 400 جريح في الغارات "الإسرائيلية" على جنوب البلادالكوفية رئيس أركان الاحتلال يصادق على هجمات جديدة تستهدف لبنانالكوفية الصحة اللبنانية: 50 شهيدا وأكثر من 300 جريح نتيجة القصف على جنوب البلادالكوفية غالانت: دخلنا مرحلة جديدة من الحرب في لبنان ونجاحنا يعتمد على هذا الأمرالكوفية سلطات الاحتلال تمنع وفدا دبلوماسيا من دخول  المسجد الإبراهيميالكوفية إعلام الاحتلال: إطلاق 25 صاروخا من لبنان باتجاه شمالي الأراضي المحتلةالكوفية إعلام عبري: إصابة منزل بشكل مباشر بصاروخ في مستوطنة "جفعات أفني" غرب طبرياالكوفية دوي صافرات الإنذار في الأراضي المحتلة واعتراض عشرات الصواريخ بطبرياالكوفية صافرات الإنذار تدوي في منطقة نهر الأردنالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون جراء انهيار مبنى سكني شمال مدينة غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي شرق الناصرةالكوفية إعلام عبري: إطلاق نحو 10 صواريخ من لبنان في اتجاه صفد ومحيطهاالكوفية نزوح عائلات لبنانية من الجنوب باتجاه صيدا بعد موجة الغارات الثانية التي نفذها الاحتلالالكوفية

"الضمير" تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لحماية الأسرى

12:12 - 06 أغسطس - 2020
الكوفية:

متابعات: حذرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان من مغبة انتشار فيروس "كورونا" بين 5 آلاف أسير ومعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد الإعلان عن إصابتين جديدتين خلال 24 ساعة.

ودعت المؤسسة، في بيان لها اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل الفعال من أجل حماية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

وتفيد المعلومات المتوفرة لدى الضمير، بإصابة أسيرين بفيروس "كورونا"، هما نعيم أبو تركي (38 عامًا)، من الخليل، وتم نقله إلى الزنازين للحجر، بالإضافة إلى خمسة أسرى مخالطين له، وإصابة الأسير محمود الغليظ (17 عامًا)، من مخيم الجلزون قضاء رام الله، والمعتقل منذ أسبوعين.

وأشارت إلى ارتفاع عدد ممن أصيبوا بـ "كورونا" في سجون الاحتلال إلى ستة أسرى، هم الأسير نبيل الشرباتي، وتم تحويله للعزل في سجن "رامون"، والأسير المحرر محمد حزين المفرج عنه بعد إصابته، والأسير كمال أبو وعر الذي أعلن عن إصابته بتاريخ 11/7/2020، ومن ثم أعلنت إدارة مصلحة السجون عن شفائه، وكذلك الأسير عبد الله شراكة، الذي أبلغت سلطات الاحتلال عائلته بإصابته بالفيروس.

وأوضح "الضمير" أن ذلك يأتي في ظل تكتم الاحتلال وصعوبة الحصول على معلومات تتعلق بعدد الإصابات الحقيقي بالفيروس، بسبب إجراءات العزل الإضافية التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال عليهم، ومنها وقف زيارات عائلاتهم والمحامين.

وأعربت المؤسسة عن تخوفها من انتشار الفيروس بين كافة الأسرى والمعتقلين في ظل تقاعس الاحتلال عن القيام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية العاجلة والجدية لحماية المعتقلين الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية لمواجهة الفيروس.

وقالت، إن استمرار سلطات الاحتلال بعدم القيام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار "كورونا" من شأنه أن يعرض حياة المعتقلين للخطر الشديد، وخاصة المرضى وكبار السن والأطفال.

وطالبت المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين في سجون الاحتلال.

كما دعت إلى ضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج العينات ومتابعة الأسرى صحيًا، مطالبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمراقبة سجون الاحتلال، ومطالبة إدارة مصلحة السجون باتخاذ الوسائل كافة التي تضمن الحقوق الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في ظل انتشار "كورونا.

وحملت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة، عن حياة المعتقلين الفلسطينيين أو أي خطر قد يلحق بهم، نتيجة عدم اتخاذ إجراءات السلامة لمنع انتشار الفيروس.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق