اليوم السبت 05 أكتوبر 2024م
عاجل
  • لبنان: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لأكثر من 2000 شهيد
  • مراسلنا: إصابة طفل بقصف مدفعية الاحتلال بمحيط منتزه "كراميش" في مخيم النصيرات
  • لبنان: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 2036 شهيدا و9653 مصابا منذ 8 أكتوبر
  • الصحة: ارتفاع عدد الشهداء بغزة إلى 25 منذ صباح اليوم
  • صافرات الإنذار تدوي في مستوطنتي "مسكاف عام" و"المطلة" قرب الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة
  • مراسلنا: شهيدان وإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
لبنان: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لأكثر من 2000 شهيدالكوفية مراسلنا: إصابة طفل بقصف مدفعية الاحتلال بمحيط منتزه "كراميش" في مخيم النصيراتالكوفية لبنان: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 2036 شهيدا و9653 مصابا منذ 8 أكتوبرالكوفية الصحة: ارتفاع عدد الشهداء بغزة إلى 25 منذ صباح اليومالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مستوطنتي "مسكاف عام" و"المطلة" قرب الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلةالكوفية مراسلنا: شهيدان وإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة تول في قضاء النبطية جنوبي لبنانالكوفية حزب الله يقصف شركة إسرائيلية للصناعات العسكريةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تصريحات عراقجي نحو "وصاية فارسية" على لبنانالكوفية مراسلنا: انتشال 3 شهداء من منطقة خربة العدس شمال مدينة رفحالكوفية أطفال فلسطين يقلبون هرم ماسلو: الكرامة والتعليم أولاًالكوفية غارة إسرائيلية تستهدف بلدة دير سريان جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: الاحتلال يشن غارة جديدة على "بير النعجة" غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية كيف رد أهالي الضفة الفلسطينية المحتلة على مجزرة الاحتلال في مخيم طولكرم؟الكوفية الاحتلال يستخدم لأول مرة هذا السلاح في الضفة منذ الانتفاضة الثانيةالكوفية حزام ناري وسلسلة غارات عنيفة.. الصحفية رولا عبدالله ترصد التطورات الميدانية جنوب لبنانالكوفية محلل سياسي: شهية الاحتلال مفتوحة للقتل والتدميرالكوفية تفاصيل قصف منزل عائلة نبهان في بلدة جباليا شمال مدينة غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

16:16 - 24 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: يعد الصداع النصفي المصاحب لاضطراب إدراكي للحواس يصاحب عادة بعض الأمراض، ويسمى أيضاً الصداع النصفي التقليدي، هو صداع متكرر يحدث بعد الاضطرابات الحسية أو معها، ويمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات ومضات من الضوء، والبقع العمياء، وغيرها من التغييرات في الرؤية أو الوخز في اليد أو الوجه.

يمكن محاولة الوقاية من الصداع النصفي المصحوب بالأورة، باستخدام الأدوية وإجراءات الرعاية الذاتية التي تقي من الصداع النصفي التقليدي.

الأعراض

تتضمن أعراض مقدِّمات الصداع النصفي، اضطرابات بصرية مؤقتة أو غيرها من الاضطرابات التي تحدث عادةً قبل أعراض الشقيقة الصداع النصفي الأخرى، مثل ألم الرأس الشديد والغثيان والحساسية للضوء والصوت.

عادةً ما تحدث مقدِّمات الشقيقة الصداع النصفي في غضون ساعة واحدة قبل أن تبدأ آلام الرأس، وتستمر عادةً لمدة تقل عن 60 دقيقة، وفي بعض الأحيان تحدث مقدِّمات الشقيقة الصداع النصفي مع وجود القليل من الصداع أو عدم وجوده، خصوصاً في الفئة العمرية 50 عاماً فما فوق.

أسباب الصداع

سبب الشقيقة الصداع النصفي مع الأورة غير مفهوم تماماً، هناك دليل على أن الصداع النصفي بالأورة البصرية، يشبه الموجة الكهربائية أو الكيميائية التي تنتقل عبر جزء من دماغك، الذي يعالج الإشارات البصرية القشرة البصرية ويسبب الهلوسات البصرية.

يمكن للعديد من العوامل التي تسبب الصداع النصفي التقليدي، أن تسبب الشقيقة الصداع النصفي مع الأورة، بما في ذلك الإجهاد، والأضواء الساطعة، وبعض الأطعمة والأدوية، واضطرابات النوم، وفترة الحيض.

طرق العلاج

بالنسبة إلى الصداع النصفي مع الأورة، وكما هو الحال مع الشقيقة التقليدية، يهدف العلاج إلى التخفيف من الألم. وتتضمن أنواع العلاجات التي يمكن استخدامها، ما يلي:

مسكِّنات الألم.

أدوية التريبتان.

ثنائي هيدروإرغوتامين يتوفر في شكل بخاخ الأنف، أو في شكل حقن.

الأدوية الأفيونية.

العقاقير المضادة للغثيان.

الأدوية المخفضة لضغط الدم.

مُضادَّات الاكتئاب.

عقاقير مضادة للتشنُّجات.

كالسيتونين الببتيد المرتبط بالجين (CGRP) للأجسام المضادة الأحادية.

التحكم في التوتر

عند ظهور علامات أورة الصداع النصفي، حاول أن تستريح في غرفة مظلمة وهادئة، أغلق عينيك واسترح أو خذ قيلولة، ضَعْ كمادات باردة أو أكياس الثلج الملفوفة في منشفة أو قطعة من القماش على رأسكَ أو الجزء الخلفي من رقبتك.

ثمة ممارسات أخرى قد تهدئ من الشقيقة والألم الناتج عنها، وتتضمن ما يلي:

 الاسترخاء.

ضَعْ روتيناً للنوم والطعام.

اشرب الكثير من السوائل.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق