اليوم السبت 18 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: الاحتلال يستهدف منازل في مربع عائلة السيلاوي قرب مدرسة أبو حسين في مخيم جباليا
  • مراسلنا: غارة جوية تستهدف شرق خانيونس
  • مراسلنا: وصول 24 شهيدا و61 إصابة إلى مستشفى كمال عدوان في شمال غزة منذ صباح اليوم
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف مربع سكنى بالقرب من مستشفى كمال عدوان شمال القطاع
  • مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات مكثفة على أحياء رفح
اضراب شامل يعم جنين حدادا على روح الشهيد خمايسي​​​​​​​الكوفية عضو كنيست: حربنا في غزة بلا هدف ومن الواضح أننا نخسرهاالكوفية مراسلنا: الاحتلال يستهدف منازل في مربع عائلة السيلاوي قرب مدرسة أبو حسين في مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: غارة جوية تستهدف شرق خانيونسالكوفية مراسلنا: وصول 24 شهيدا و61 إصابة إلى مستشفى كمال عدوان في شمال غزة منذ صباح اليومالكوفية مصر تنفي التراجع عن التدخل بدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدلالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف مربع سكنى بالقرب من مستشفى كمال عدوان شمال القطاعالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات مكثفة على أحياء رفحالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الجلزونالكوفية طيران الاحتلال يشن غارات على جنوب لبنانالكوفية سلطة فلسطينية "متجددة"..الشرط الأمريكي لليوم التالي!الكوفية تمثيل الفلسطينيين بعد حرب غزة ليس كما قبلهاالكوفية الدفاع المدني: جيش الاحتلال دمر نحو 300 منزل بالعملية العسكرية المستمرة على جبالياالكوفية عاجل| صحة غزة: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهمالكوفية عاجل| صحة غزة: الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 83 شهيدا خلال الـ 24 ساعة الماضيةالكوفية صحة غزة: ارتفاع عدد شهداء الحرب إلى 35386 شهيدا و 79366 مصاباالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يدمر نحو 300 منزل في العملية المستمرة على جبالياالكوفية ارتقاء عدد من الشهداء في قصف الاحتلال وسط وشمال قطاع غزةالكوفية عضو كنيست الاحتلال رام بن باراك: حربنا في غزة بلا هدف ومن الواضح أننا نخسرها ونعود إلى القتال في المناطق نفسهاالكوفية

الفتق الإربي.. التشخيص والعلاج

16:16 - 30 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: يحدث الفتق الإربي عندما يبرز النسيج، مثل جزء من الأمعاء، عبر منطقة ضعيفة في عضلات البطن. ويمكن أن يكون النتوء الذي ينتج عن ذلك مؤلمًا، خصوصًا عندما تسعل أو تنحني أو ترفع جسمًا ثقيلاً.

لا يعد الفتق الإربي بالضرورة خطيرًا. ومع ذلك، فإنه لا يتحسن من تلقاء نفسه ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. من المحتمل أن يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق الإربي الذي يكون مؤلمًا أو موسعًا. إصلاح الفتق الإربي هو إجراء جراحي شائع.

التشخيص

يكون الفحص البدني عادةً هو المطلوب لتشخيص الفتق الإربي. سوف يتحقق طبيبكَ من وجود انتفاخ في المنطقة الإربْيَّة. يمكن أن يجعل الوقوف والسعال بروز الفتق أكثر، فمن المرجح أن يطلب منك الوقوف والسعال أو الضغط.

إذا لم يتضح التشخيص بسهولة، فقد يأمر طبيبك بإجراء اختبار تصوير، مثل الموجات فوق الصوتية في البطن، أو الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي.

العلاج

إذا كان الفتق لديك صغيرًا ولم يكن يزعجك، فقد يوصي الطبيب بالانتظار تحت الملاحظة. وفي بعض الأحيان قد يساعد ارتداء حزام داعم في تخفيف الأعراض، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولًا قبل ارتدائه؛ لأنه لا بد أن يتلاءم معك جيدًا. قد يضغط الطبيب اليدوي على الفتق لتخفيف البروز قبل التفكير في إجراء جراحة وذلك في حالة الأطفال.

الفتق المتضخم أو المؤلم يتطلب عادةً إجراء جراحة لتخفيف الألم أو منع المضاعفات الخطيرة.

هناك نوعان من جراحات الفتق عامةً — الجراحة المفتوحة لإصلاح الفتق المفتوح والجراحة بالمنظار.

إصلاح الفتق بجراحة مفتوحة

في هذه الجراحة، التي قد تُجرى تحت تأثير مخدر موضوعي أو مهدئ أو تخدير عام، يصنع الجراح شقًا في الأربية ويدفع النسيج البارز لداخل البطن مجددًا. بعد ذلك يخيط الجراح المنطقة الضعيفة، ويعزز الخياطة بشبكة صناعية (برأب الفتق). ثم يتم إغلاق الفتحة بغرز أو دبابيس أو صمغ جراحي.

سيتم تشجيعك بعد الجراحة على الحركة في أسرع وقت ممكن، لكنك قد تستغرق عدة أسابيع قبل أن يمكنك متابعة أنشطتك العادية.

تنظير البطن

وللقيام بهذا الإجراء الجراحي طفيف التوغل، الذي يستلزم تخديرًا عامًّا، يصنع الجرَّاح عدة شقوق صغيرة في بطنك. يُستخدم الغاز لتضخيم البطن لتسهيل رؤية الأعضاء الداخلية.

يقوم الجرَّاح بإدخال أنبوب صغير مزوَّد بكاميرا صغيرة (منظار البطن) في أحد هذه الشقوق. مسترشدًا بالكاميرا، يقوم الجرَّاح بإدخال أدوات بالغة الصغر من خلال بقية الشقوق لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية.

قد يشعر الأشخاص الذين يخضعون لإصلاح تنظيري بعدم راحة، وتظهر لديهم بعض الندوب بعد الجراحة، وقد يعودون بشكل أسرع إلى أنشطتهم الطبيعية. ومع ذلك، قد تكون رَجْعة الفتق أكثر حدوثًا على الأرجح مع الإصلاح التنظيري منه في الجراحة المفتوحة. أن يقوم جرَّاح لديه خبرة كبيرة بإجراء جراحة تنظير البطن قد يقلل من هذا الخطر.

يَسمح تنظير البطن للجرَّاح بتجنُّب النسيج الندبي الناتج من إصلاح فتق سابق؛ لذا قد يكون اختيارًا جيدًا للأشخاص الذين يتكرر لديهم الفتق بعد إجراء جراحة الفتق المفتوحة. وقد يكون أيضًا اختيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بفتق على كلا جانبَي الجسم.

وكما هو الحال في الجراحة المفتوحة، قد تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من العودة إلى مستوى نشاطك المعتاد.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق