اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرىالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: استهداف في حي الجنينة شرق مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تشن غارات على بلدة كفركلا في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يكشف عن إصابة خطيرة لجندي في جنينالكوفية طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على أودية ومناطق حرجية عند أطراف بلدات جديدة في لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن بدء جولة جديدة من الغارات الجوية على لبنانالكوفية القسام: استهدفنا منزلين بداخلهما عدة جنود للاحتلال وأوقعناهم قتلى وجرحى شرق حي التنور بمدينة رفحالكوفية "الفدائي الشاب" يستهل المشوار بلقاء "الأخضر السعودي" اليوم ضمن تصفيات كأس آسياالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شاب بعد الإعتداء عليه قرب أريحاالكوفية مظاهرات في جميع أنحاء دولة الاحتلال للمطالبة بإطلاق سراح "الأسرى الإسرائيليين"الكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين تحت حماية جنود الاحتلال بالبلدة القديمة في الخليلالكوفية قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نحن في حالة تأهب قصوى دفاعًا وهجومًاالكوفية عائلات الأسرى: نتنياهو تخلى عن المخطوفين ويستغل الحرب في الشمالالكوفية  إصابة طفل برصاص الاحتلال  في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيتالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز الإيواء في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف بقذائف الهاون أطراف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يعتدون على مسن شرقي رام اللهالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون جراء قصف وسط مدينة غزةالكوفية

سرحان: 300 ألف طن من الركام خلفه العدوان على غزة

09:09 - 15 يونيو - 2021
الكوفية:

متابعات: قال وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان، ناجي سرحان، إن كمية الركام الموجود حالياً بعد العدوان على غزة تتراوح بين 200-300 ألف طن.

وأوضح سرحان في تصريح صحفي، إنه يتم التخلص من كميات الركام بطريقتين، حيث يقوم بعض المواطنين ببيع ركام بيوتهم لبعض المقاولين والذين بدورهم يستفيدوا من هذا الركام بإعادة تدويره وتعديل أسياخ الحديد.

وأشار إلى أن الطريقة الثانية، يتم خلالها إزالة الركام عبر متخصصين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP"، حيث عرضت بعض المناقصات إزالة الركام ونقله إلى أماكن متخصصة وإعادة تدويره، وإعطاء الحديد لصاحب المنزل للاستفادة منه، بالإضافة إلى 2200 دولار كبدل إيجار.

وتابع "للأسف بعض المواطنين لا يفضلون الطريقة الثانية".

ويلجأ سكان القطاع لإعادة تدوير ركام منازلهم المدمرة، تمهيدًا لاستخدامها في إعادة البناء، بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أعوام، ومنع إسرائيل إدخال مواد البناء.

وبين سرحان، أن هذه المواد المعاد تدويرها لها ضوابط وموانع في الاستخدام، ولا تصلح لإعادة استخدامها في المباني نظراً لما تشكله من خطورة كبيرة.

ولفت إلى أنه من الممكن إعادة تصنيع الركام في عملية "البلوك"، مبينا أنه جرى استخدامه سابقاً بعد حرب 2014 في طبقة "تحت الأساس" في شبكات الطرق.

وفي السياق، قال سرحان إن وفدا مصريا فنيا هندسيا ومتخصصا وصل قطاع غزة قبل يومين، للاطلاع على آثار العدوان، والتجهيز للإعادة إعمار الأبراج المدمرة وتأهيل البنية التحتية وبناء آلاف الوحدات السكنية.

وبين أن الوفد زار العديد من المنازل المدمرة، وكذلك مفترقات الطرق التي تعرضت للقصف.

وتابع "نحن نفضل أن يتم إعادة هيكلة هذه المفترقات بنظام "الكباري" و"الجسور"، مثل مفترق الشجاعية والسرايا وسط مدينة غزة".

وأكد سرحان أن جهود إعادة الاعمار تدور بوتيرة جيدة مع الجانب المصري.

وأفاد بأن العدوان على غزة أدى إلى تدمير 1200 وحدة سكنية بشكل كامل، و1000 وحدة ضرر بليغ غير صالح للسكن، إلى جانب 20 ألف وحدة بين متوسط وطفيف.

وصرح سرحان بأن "عدد الأبراج السكنية التي تم استهدافها 6 أبراج؛ الجلاء وهنادي والشروق والجوهرة الداعور، وحوالي 5 أبراج تضررت بشكل جزئي، كبرج الأندلس، وغيره من الأبراج الأخرى".

وقدّر سرحان عدد المواطنين النازحين من منازلهم المدمرة بـ 10 آلاف نسمة، منهم قرابة 2000 أسرة هجروا من منازلهم المدمرة بشكل كلي.

ونبه إلى أن الوزارة بدأت بإجراءات إغاثة عادلة على المتضررين 1000 بشكل كلي، و1000 بشكل جزئي.

ولفت النظر إلى أن 500 منهم استلموا بدل إيجار، بالتعاون مع اللجنة القطرية، "وبانتظار وصول الأموال لتعويض الآخرين".

وتوقع سرحان أن يتم تعويض المنازل المتضررة بشكل جزئي بمبلغ يقدر بـ 500 دولار فما أقل بشكل سريع.

ونبّه لإطلاق منصة لحصر الأضرار، سجل عليها 22 ألف مواطن، مؤكدًا أن الوزارة ستسعى للوصول لكل المسجلين وحصر الأضرار عبر مديريات الوزارة.

 

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق