اليوم الجمعة 03 مايو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة رفح جنوب القطاع
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان
  • مراسلنا: مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا قرب خيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزة
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 210 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا قرب خيام النازحين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا وسط مخيم البريج وسط القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم بلدتي بيت أمر وحلحول بالخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا قرب خيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة حلحول شمال الخليل وتطلق قنابل الصوت والغاز السامالكوفية وصول مصابين إلى المستشفى الكويتي جراء قصف الاحتلال خيام النازحين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية اليونيسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة لجميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزةالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال خيام النازحين غرب رفح جنوب قطاع غزةالكوفية تركيا تعلن إيقاف الأنشطة التجارية مع الاحتلال بسبب حرب الإبادة في غزةالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة عيد وسط مخيم البريج وسط القطاعالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تستهدف خيام النازحين غرب رفح جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عيد وسط مخيم البريج وسط القطاعالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يقصف مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقصف بلوك 4 في مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية

أخطبوط.. يفتتح مهرجان بيروت للفيلم الوثائقي

23:23 - 07 إبريل - 2022
الكوفية:

بيروت:  افتتحت جمعية متروبوليس للسينما الفنية الدورة الـ17 من مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي "شاشات الواقع" والذي سيعرض مجموعة أفلام عربية ودولية مجانًا على مدى 8 أيام في عدة مناطق لبنانية وهي بيروت وحمّانا وطرابلس وصيدا والبقاع.

يعرض المهرجان الذي بدأ يوم الأربعاء ويستمر حتى 14 أبريل/ نيسان 23 فيلمًا وثائقيًا من جميع أنحاء العالم بما في ذلك لبنان وتونس والبرازيل وفرنسا وألمانيا ومصر وإيطاليا.

وابتدأ المهرجان بالفيلم الوثائقي "أخطبوط" للمخرج اللبناني المقيم في نيويورك كريم قاسم والذي حاز جائزة مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام لأفضل فيلم في مسابقة التصوّر في عام 2021.

كان قاسم يخطط في البداية لإنتاج فيلم آخر عن لبنان باسم "أخطبوط"، لكن المخرج الذي وصل إلى بيروت في 3 أغسطس/ آب 2020، غير فكرة الفيلم بعد أن نجا من واحد من أكبر التفجيرات غير النووية المسجلة في التاريخ.

يقول، إنه "كان قبل الانفجار بيوم واحد في الحجر الصحي بفندق قبالة الميناء، وكان جالسًا مع والدته في الشرفة"، مشيرًا إلى أنه لحظة الانفجار تغيرت فكرة الأخطبوط بأكملها، وقرر صنع أخطبوط آخر.

كان يطمح قاسم لتصوير فيلم مؤلف من 8 قصص قصيرة عن لبنان، لكن بعد أن نجا من انفجار المرفأ، قرر توثيق تداعيات الحادث في فيلم أخطبوط.

يذكر أن الفيلم عبارة عن لقطات للمدينة المنكوبة وسكّانها جالسون في منازلهم ومتاجرهم المهدمة، وهو من الأفلام الصامتة التي لا تحتوي أي حوار.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق