اليوم الثلاثاء 09 أغسطس 2022م
عاجل
  • مواجهات في مدينة البيرة بين الشبان وجنود الاحتلال
  • قوات الاحتلال تقتحم حي وادي الربابة في بلدة سلوان وبلدة صور باهر شرق القدس
  • اندلاع مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس
اعلام عبري يكشف عن شروط روسيا لحل أزمة الوكالة اليهوديةالكوفية مواجهات في مدينة البيرة بين الشبان وجنود الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم حي وادي الربابة في بلدة سلوان وبلدة صور باهر شرق القدسالكوفية اندلاع مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تهدم منزلا جنوب بيت لحم بحجة عدم الترخيصالكوفية شاهد.. جيش الاحتلال ينشر مشاهد لاقتحام مدينة نابلسالكوفية بالفيديو.. الاحتلال ينشر مشاهد للاشتباك المسلح الذي أدى إلى استشهاد إبراهيم النابلسي ورفاقهالكوفية إعلام الاحتلال يكشف عن عملية اغتيال النابلسي في نابلسالكوفية إعلام الاحتلال يكشف عن خفايا تكشف لأول مرة عن جولة التصعيد الأخيرالكوفية بايدن يوقع على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف "الناتو"الكوفية بارليف: اغتيال النابلسي جاء بعد معلومات استخبارية دقيقةالكوفية سيرينا ويليامز تحدد موعد اعتزالها التنسالكوفية برشلونة يقرر تخفيض راتب مدافعه جيرارد بيكيهالكوفية المرصد السوري: 4 قتلى جراء قصف نفذته مسيّرة تركية في شمال شرق سورياالكوفية الاتحاد الأوروبي ينتظر رداً "سريعاً" بشأن الاتفاق الإيرانيالكوفية وصية الشهيد إبراهيم النابلسي واضحة مباشرة: "لا تتركوا البارودة"الكوفية كلمات مؤثرة من نجل الشهيد القائد خالد منصورالكوفية شاهد.. الشهيد إبراهيم النابلسي: أنا ماشي على درب الشهداء أصحابيالكوفية جنود الاحتلال تعتقل طفلا من بلدة السموع في الخليل وتعتدي على ناشطة حقوقيةالكوفية استشهاد الفتى مؤمن ياسين جابر متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال في الخليلالكوفية

غزة عالم المتناقضات

13:13 - 05 أغسطس - 2022
د. سفيان أبو زايدة
الكوفية:

منذ يوم الأربعاء الماضي أغلقت إسرائيل المعابر والحدود والطرقات القريبة من غزة تحسبا كما يدعون من تهديدات محدده ومعلومات مؤكدة بأن الجهاد الإسلامي سيرد بالصواريخ المضادة للدروع والقنص على اعتقال الشيخ بسام السعدي والاقتحامات المتكررة لشمال الضفة والاعتقالات الليلية المتواصلة.

منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظات والأوضاع على كف عفريت.

من ناحية الشيخ السعدي يستحق أن يتم التضامن معه ورفض اعتقاله وخاصة أنه كان بطريقة وحشية. ومن حق الأسير العواودة المضرب عن الطعام وحياته في خطر أن يسانده الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده.

كفلسطيني أنتمي إلى هذا المكان الذي يسمى غزة أشعر بالفخر الكبير على هذه النخوة وهذه الرجولة.

هذا لا يمنع أن نسأل أنفسنا ماذا لو كان ثمن هذا الموقف عشرات الشهداء وربما المئات ودمار الكثير من المباني والمنشآت وتدهور للوضع الاقتصادي أكثر مما هو متدهور الآن في حال دخلت غزة في مواجهة عسكرية تستمر لأيام أو ربما أسابيع.

نريد أن يُطلق سراح الشيخ بسام أو على الأقل يتم تنظيم زيارة لذويه للاطمئنان عليه. لكن كيف سيكون حالنا إذا ما شددنا الحبل أكثر من ذلك بحيث يكون هناك مزيدًا من الثكلى والأرامل والأيتام، وهذا ليس مجرد توقعات، هذا نتيجة طبيعية إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.

ماذا لو كان نتيجة الإصرار على إطلاق سراح الأسير العواودة سيكون هناك العشرات من شبابنا سيفقدون حياتهم في هذه المعركة المتوقعة.

ما فعله الجهاد الاسلامي خلال الأيام الأخيرة هو شيء كبير جدًا حيث أدت تهديداتهم إلى شل الحياة في محيط غزة رغم أن غزة وأهلها دفعوا ثمن أيضا ناتج عن إغلاق المعابر ومنع أربعة عشر ألف عامل نتيجة إغلاق معبر بيت حانون.

 

شُلت الحياة في الجنوب دون أن يتم إطلاق طلقة واحدة ودون أن يستشهد أحد أو يدمر مبنى في غزة.

لو كنت مكان الجهاد ولو كنت صاحب قرار لتوقفت عند هذه النقطة دون الانجرار إلى مواجهة عسكرية ستكون نتائجها كارثية ستدفع غزة وأهلها ثمن باهض من لحمها ودمها واقتصادها دون مقابل يساوي هذا الثمن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق