اليوم الاربعاء 29 نوفمبر 2023م
عاجل
  • الاحتلال يعتقل شبان من مخيم جنين بعد التحقيق معهم ميدانيا
الاحتلال يعتقل شبان من مخيم جنين بعد التحقيق معهم ميدانياالكوفية بث مباشر|| اليوم الخامس للهدنة الإنسانية في قطاع غزةالكوفية مكتب نتنياهو يعلن استلام قائمة الأسرى الإسرائيليين المتوقع إطلاق سراحهم اليوم ضمن اتفاق الهدنةالكوفية البنتاجون: الولايات المتحدة أوقفت تحليق المسيرات فوق غزة خلال الهدنةالكوفية غوتيريش: الهدنة في قطاع غزة ليست حلا.. ونصر على وقف إطلاق النارالكوفية مقاومون يستهدفون قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع في مخيم عسكر شرق مدينة نابلسالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية نتنياهو يعلن استلام قائمة الأسرى الإسرائيليين السادسة ضمن اتفاق الهدنةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب المبرح على المعتقلين خلال العملية العسكرية المستمرة بجنينالكوفية جيش الاحتلال يعلن ارتفاع عدد قتلاه بنيران المقاومة في قطاع غزة إلى 395 قتيلاالكوفية مقاومون يستهدفون آليات الاحتلال بعبوة شديدة الانفجار خلال اقتحامها مدينة جنينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في حارة الدمج بمخيم جنينالكوفية فيديو|| طائرات الاحتلال تقصف منزلا في حارة الدمج بمخيم جنينالكوفية د. أبو ستة: تدمير النظام الصحي بالقطاع كان هدفا عسكريا للاحتلالالكوفية أنباء عن تفجير منزل في حارة الدمج بمخيم جنينالكوفية الهلال الأحمر: قوات الاحتلال تحتجز طواقم الإسعاف أمام مستشفى جنينالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تعتقل مصابا من داخل سيارة إسعاف أمام مستشفى جنين الحكوميالكوفية قوات الاحتلال تقتحم ثلاث بلدات جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: الاحتلال يطلق نيرانه صوب سكان منزل محاصر من قبل قواته في جنينالكوفية مراسلنا: الاحتلال يواصل الانتشار بمحيط المستشفيات في مدينة جنينالكوفية

775 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في الربع الثاني

13:13 - 28 سبتمبر - 2022
الكوفية:

رام الله: أظهر مسح للجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد حول ميزان المدفوعات، صدرت نتائجه اليوم الأربعاء، استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، وخدمات، ودخل، وتحويلات جارية) للأراضي الفلسطينية، والذي بلغ 775 مليون دولار أميركي، في الربع الثاني من العام الحالي.

وعزا "الإحصاء" وسلطة النقد هذا العجز في الحساب الجاري إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1.936 ملايين دولار، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 380 مليون دولار.

في المقابل، سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضاً مقداره 953 مليون دولار خلال الربع الثاني 2022.

وكانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 917 مليون دولار السبب الرئيس في فائض حساب الدخل، فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 67 مليون دولار، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في المصارف الخارجية.

وتعتبر التحويلات الجارية من الخارج للقطاعات الأخرى (غير الحكومية) السبب الرئيس في فائض التحويلات الجارية.

كذلك، سجل صافي التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 588 مليون دولار، حيث شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 17% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 83%.

وشكلت تحويلات الدول المانحة نحو 13% فقط من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.

كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره مليار دولار، نتيجة الفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 901 مليون دولار.

وسجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضا بنسبة 34 مليون دولار خلال الربع الثاني، مقارنة مع انخفاض مقداره 9 ملايين دولار في الربع السابق.

ويعتبر ميزان المدفوعات الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق