اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونس
إصابات بالاختناق في اقتحام الاحتلال لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية

الفيلم المصري "19 ب".. الاحتفاظ بالخصوصية في مواجهة المتغيرات

17:17 - 19 نوفمبر - 2022
الكوفية:

القاهرة: في عالم يموج بالحروب والصراعات يعيد المخرج والمؤلف المصري أحمد عبد الله السيد، التذكير في فيمله الجديد "19 ب"، بأن دفاع الإنسان عن خصوصيته ومساحته الشخصية بات أصعب صراع يخوضه مع إشراقة كل صباح.

الفيلم بطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي وفدوى عابد ومجدي عطوان وصبري عبد المنعم، وهو السادس في مسيرة المخرج الذي شاركت أفلامه الروائية الخمسة السابقة في عشرات المهرجانات الدولية ونالت العديد من الجوائز.

يتناول الفيلم قصة حارس عقار مهجور، يؤدي دوره سيد رجب، يتداعى عالمه الداخلي الصغير الذي لا يشغله سوى حيوانات ضالة يرعاها كأفراد عائلته التي لا يظهر منها سوى ابنة ابتعدت عنه كثيرا بزواجها ولا يراها إلا نادرا رغم محاولاتها اجتذابه لعالمها.

يخترق خصوصيته سائس سيارات بالشارع خرج للتو من السجن، محاولا احتلال مساحته الشخصية والبناية لفرض نفوذه على المنطقة فيجد الحارس نفسه لأول مرة مضطرا للمواجهة المباشرة دفاعا عن حيواناته وحق أصحاب البناية حتى وإن كانوا غائبين.

تدفع هذه المواجهة الحارس إلى نقطة يعيد من خلالها اكتشاف عالمه وقدراته على الفعل في مواجهة التعدي على حقوقه.

وكشف السيد، بعد العرض العالمي الأول للفيلم ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، أنه كتب الفيلم خلال فترة الانعزال بعد تفشي جائحة كورونا والتي دعته إلى التأمل والتفكير في كثير من متغيرات الحياة بينما استغرق الإعداد للعمل وتنفيذه نحو عامين.

وقال المخرج والمؤلف المصري، إنه تعمد عدم إعطاء حارس العقار أي اسم في الفيلم "للدلالة على إمكانية أن يكون هذا الرجل هو أي شخص عادي بيننا كمان أن العقار يحمل رقم "19 ب" مثل حال عقارات كثيرة في شوارعنا فقدت هويتها أو اسمها بعد ظهور عقارات جديدة بجوارها فأصبح هناك 19 أ و19 ب".

وأضاف، أن التباين بين الفراغ الكبير الذي يعيشه الحارس داخل مساحته الخاصة الخالية من أي أساس تقريبا مقابل الزحام والصخب الذي اجتاح الشارع هو أيضا من قبيل إظهار المتغيرات التي طرأت حولنا مؤخرا وأصبح صعبا على الكثيرين التكيف معها.

وتلعب الكلاب والقطط دورا رئيسيا في حياة حارس العقار، مما جعلها تبدو وكأنها ضمن فريق عمل الفيلم ومحركة للأحداث مثلها مثل باقي الشخصيات وهو ما حفز بعض الفنانين على الاشتراك في الفيلم.

وتقول الممثلة ناهد السباعي، "الفيلم يمثلني جدا، فأنا أحب الحيوانات بشكل كبير، وأتفهم ماذا تعني رغبة شخص في الانعزال عن الدنيا والبقاء مع الحيوانات فقط، وهو ما جذبني للمشاركة في الفيلم".

وأضافت، "الفيلم يعرض أيضا لمشكلة تخص الحيوانات بشكل غير مباشر وهي عملية تسميم الكلاب بشكل قاس في الشوارع، وأنا كنت أتابع مبادرة بعنوان ‘شارع أليف‘ لمواجهة العنف ضد الحيوانات في الشارع المصري، وسعيدة لأن نستطيع تسليط الضوء على الأمر من خلال فيلم سينمائي".

وبجانب منافسة "19 ب"، على جائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تُختتم دورته الرابعة والأربعين يوم الثلاثاء المقبل، فهو مؤهل للمنافسة على جائزة أفضل فيلم عربي بالمهرجان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق