اليوم الاثنين 05 ديسمبر 2022م
إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلسالكوفية الاحتلال يؤجل محاكمة الأسيرة الطفلة حلا سرورالكوفية القوى الوطنية والإسلامية تؤكد أهمية تصعيد المقاومة الشعبية الشاملةالكوفية صوت الشباب|| دور الشباب في توجيه الرأي العامالكوفية فيديو|| درعاوي: تعليق العمل في المحاكم للضغط على الحكومة للعودة إلى الحوارالكوفية مجلس الوزراء يصادق على عدة قرارات في جلسته الأسبوعيةالكوفية فيديو|| مجلس المرأة ينظم لقاء بعنوان «حياتهن حق وحمايتهن واجب»الكوفية فيديو|| مجلس المرأة بحركة فتح ينظم وقفة تضامنية مع الأسيراتالكوفية 3 قتلى بانفجار داخل مطار عسكري في روسياالكوفية الاحتلال يهدم غرفتين زراعيتين في بلدة إذنا غرب الخليلالكوفية إحصائية: 3 شهداء و149 معتقلا في القدس خلال شهر نوفمبرالكوفية مؤتمر بعنوان «حماية المدافعات والمدافع عن حقوق المرأة والطفل»الكوفية وقفة للمطالبة بوقف جريمة الإهمال الطبي بحق الأسرىالكوفية مواعيد سفر مسيحيي غزة من حاجز بيت حانونالكوفية مستوطنون يقتلعون 30 شتلة زيتون في سلفيتالكوفية أهالي الأسرى يطالبون بضغط دولي للإفراج عن الأسرى القدامىالكوفية الاحتلال يؤجل النظر في قضية أراضي الربابة لأجل غير مسمىالكوفية مجلس المرأة ينظم لقاء بعنوان "حياتهن حق وحمايتهن واجب"الكوفية حتى المنجمون لا يعرفون ماذا ستفعل السلطة؟الكوفية الاحتلال يهدم «بركسا» في بلدة ترقوميا غرب الخليلالكوفية

ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في إندونيسيا إلى 271 شخصاً

17:17 - 24 نوفمبر - 2022
الكوفية:

ماليزيا: أصدر السلطان الماليزي عبد الله أحمد شاه، قرارًا بتعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسًا للوزراء في ماليزيا.

أصدر السلطان الماليزي عبد الله أحمد شاه، قرارًا بتعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسًا للوزراء في ماليزيا.

وجاء اختيار إبراهيم للمنصب رغم إن تحالفه الانتخابي لم يفز بمقاعد كافية لتشكيل حكومة في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت الماضي.

وهذه المرة الأولى التي يتقلد فيها إبراهيم هذا المنصب في مشواره السياسي الذي دام ثلاثة عقود وشهد تقلبات درامية عديدة منها قضاؤه عقدا كاملا في السجن.

ويأتي تعيين أنور تتويجا لرحلة طويلة في عالم السياسة استمرت ثلاثة عقود، تقلب فيها من وريث واضح للزعيم المخضرم مهاتير محمد إلى سجين ثم زعيم للمعارضة لفترة طويلة.

وحُرم الرجل البالغ من العمر 75 عاما مرارا من الوصول لرئاسة الوزراء رغم اقترابه من المنصب على مدار السنين، وسبق أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء في التسعينيات وكان رئيس الوزراء المرتقب في عام 2018.

وبين هذا وذاك أمضى ما يقرب من عقد في السجن باتهامات مختلفة، وهي اتهامات ظل يؤكد أن دوافعها سياسية وتهدف إلى إنهاء مسيرته السياسية.

وأعلن قصر السلطان عبد الله أحمد شاه في ماليزيا أنه جرى الخميس تعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء، وأنه سيؤدي اليمين في الخامسة مساء بالتوقيت المحلي في ماليزيا، اليوم.

وأسفرت الانتخابات العامة التي جرت يوم السبت عن برلمان معلق غير مسبوق، إذ لم يفز أي من التحالفين الرئيسيين، بعدد كاف من المقاعد تؤهله لتشكيل حكومة.

وفاز تحالف "باكاتان هارابان" (تحالف الأمل) المعارض بزعامة أنور ابراهيم بـ 82 مقعدا في مجلس النواب من أصل 222، مقابل 73 للتحالف الوطني "بيريكاتان ناسيونال" بزعامة رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين.

واستدعى ملك ماليزيا السلطان عبد الله أحمد شاه الخصمين إلى القصر في محاولة لحل الأزمة. وقال محي الدين لاحقا إن الملك طلب منهما تشكيل "حكومة وحدة".

ويتمتع الملك بسلطة استنسابية لتعيين رئيس الوزراء الذي يعتقد أنه يحظى بدعم غالبية من النواب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق