اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلس
  • جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازل
  • شركة الاتصالات تعلن عودة خدمات الإنترنت إلى وسط وجنوب قطاع غزة
إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية شركة الاتصالات تعلن عودة خدمات الإنترنت إلى وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية

تونس تستضيف مؤتمرا إقليميا لمناقشة أمن ليبيا ودول الساحل

10:10 - 25 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تونس: عُقد على مدار يومين مؤتمر “التعاون عبر الحدود بين دول الساحل وليبيا”، برئاسة عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، في العاصمة تونس، وذلك بمبادرة من الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في دول الساحل، وبعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود في ليبيا.

وعوّل المشاركون في المؤتمر على قيام الاتحاد الأوروبي، والمجتمع الدولي المعني بالحدود، بدعم الجهود المشتركة والرامية إلى تعزيز التعاون في مجال حماية الحدود بين ليبيا ومنطقة الساحل.

وأشاروا إلى أهمية تبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يتعلق بالتعاون الحدودي، إلى جانب الاستفادة من القيمة المُضافة التي تقدمها التقنيات الحديثة في تقوية وتعزيز أمن وإدارة الحدود.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجموعة العمل الوطني للدراسات، خالد الترجمان، إن هذا المؤتمر وبيانه الختامي ينص على أمن الحد ويركز على ليبيا، مشيراً إلى أن جهود الجيش الليبي ساهمت إلى حد كبير في تقليل موجات الهجرة غير الشرعية وتمركز الجماعات المتطرفة جنوب البلاد.

وأضاف، أن على الدول الأوروبية وغيرها من المهتمين بوقف الهجرة غير الشرعية التعاطي مع القوات المسلحة الليبية، لكونها القادرة على حماية الحدود وتسيير الدوريات ووضع خطط وآليات لضبط الحدود، خاصة البرية.

ورأى أن العملية الأوروبية لحماية الحدود البحرية (اريني) هي فاشلة منذ البداية، مستددلا على ذلك بوصول فرقاطتين تركيتين قبل يومين تحت مسمع الدول الأوروبية، مؤكداً أنه لا توجد جدية غربية حقيقية في مساعدة الليبيين.

فيما قال الكاتب والباحث في العلوم السياسية، محمد محفوظ، إن موجات الهجرة لا تزال مستمرة خاصة في ظل عدم التوافق على المؤسسات العسكرية، والسياسية أيضا، معربا عن اعتقاده بأنه طالما استمر الانقسام السياسي والتشريعية والتنفيذي فمن غير المتوقع أن تنتج تلك المؤتمرات أية نتيجة مؤثرة.

وأكد، أن الليبيين لن يستطيعوا أن يكونوا شركاء فاعلين طالما استمر العبث الدائر في البلاد، ويجب على الليبيين الاتفاق أولا على العديد من الملفات، منها الانتخابات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق