اليوم الاحد 21 إبريل 2024م
عاجل
  • طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة الناقورة جنوب لبنان
طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة الناقورة جنوب لبنانالكوفية الدفاع المدني: انتشال جثامين 50 فلسطينيا من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في خان يونسالكوفية أبرز عناوين الصحف المحليةالكوفية نتنياهو يهاجم توجه واشنطن لفرض عقوبات على كتيبة إسرائيليةالكوفية مراسلنا: وصول إصابات لمستشفي شهداء الأقصى باستهداف مدفعية الاحتلال المخيم الجديد في النصيراتالكوفية استهداف محيط وادي غزة شمالي مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الدفاع المدني: انتشال جثامين 50 فلسطينيا من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونسالكوفية استشهاد شابان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليلالكوفية االصحة الفلسطينية: استشهاد مواطنين لم تعرف هويتهما برصاص الاحتلال عند مفرق بيت عينون شمال شرق الخليلالكوفية دحلان الرؤية والحرفيَّة السياسية: الدولة الواحدة مشروع وطن!!الكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 198 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية رفح وتلكؤ الحرب وسؤال السياسة..!الكوفية الأقصى في عين العاصفةالكوفية واشنطن تضبط الإيقاعالكوفية "أوتشا": الاحتلال يعرقل إيصال الوقود إلى مستشفيات غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين من محافظة الخليلالكوفية انخفاض على درجات الحرارةالكوفية إضراب شامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمسالكوفية دلياني: حجم دمار حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة يفوق أهوال حروب القرن مجتمعةالكوفية الهلال الأحمر: طواقمنا أخلت 14 شهيدا من مخيم نور شمس إلى مستشفى طولكرم حتى اللحظةالكوفية

"بايدن" قلق بشأن خطة "إضعاف القضاء" الإسرائيلية

17:17 - 20 مارس - 2023
الكوفية:

واشنطن: أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، عن قلقه بشأن خطة "إضعاف القضاء" الإسرائيلية، لحكومة بنيامين نتنياهو.

وبحث "بايدن" خلال اتصال هاتفي مساء أمس الأحد، مع "نتنياهو"، خطة الحكومة الإسرائيلية لتقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية، بحسب ما نقل موقع "واللا" العبري.

وبحسب "واللا"، فإن المكالمة الهاتفية استمرت حوالي نصف ساعة، تطرقت خلالها الاثنان إلى "الملف الإيراني" وجهود توسيع دائرة التطبيع العربي مع "إسرائيل"، وعملية إطلاق النار في حوارة التي أسفرت عن إصابة مستوطنة بجراح خطيرة.

وفي حين تجنبت إدارة "بايدن" الانتقاد العلني لمساعي الحكومة الإسرائيلية بفرض "إصلاح" قضائي يقوض صلاحية المحكمة العليا ويضعف جهاز القضاء، فيما دعا مسؤولون في إدارة "بايدن" حكومة "نتنياهو" إلى "التوصل لحل توافقي" حول إصلاح القضاء.

وفي الأيام الماضية، صرّح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن واشنطن تدعم جهود الرئيسي الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، للتوصل إلى تسوية بين الائتلاف والمعارضة.

وهذه هي المرة الأولى التي يتطرق فيها الرئيس الأميركي إلى خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف القضاء في محادثات مباشرة مع نتنياهو، علما أنه أشار إلى مخطط "إضعاف القضاء" في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز".

وتشهد "إسرائيل" منذ أكثر من شهرين مظاهرات متصاعدة أسبوعيا للضغط على الحكومة للتراجع عن "خطط تقليص صلاحيات القضاء الإسرائيلي لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق