اليوم الاحد 05 مايو 2024م
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: تتجه الأنظار في رفح إلى القاهرة لمتابعة نتائج المقتر المصري بشأن اتفاق الهدنةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يقتحمون للمرة الثانية تجمع المليحات البدوي شمال غرب أريحاالكوفية مئات الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين بالإفراج عن الأسرى وإجراء انتخاباتالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تستهدف منزلا في بلدة الشوكة شرق رفح جنوب القطاعالكوفية مسلماني: تشاؤم في حكومة الاحتلال من تعامل «حماس» بإيجابية مع المقترح المصريالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 211 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي وسط حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: 5 شهداء جراء استهداف الاحتلال منزلا في أرض الشنطي شمال غرب مدينة غزةالكوفية قصف مدفعي استهدف حيي تل الهوا والزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية إصابتان برصاص قوات الاحتلال بالقدم والفخذ خلال اقتحامها بلدة بيت ريما غرب رام اللهالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف عمارة سكنية في محيط مسجد معاذ بن جبل شمال مخيم النصيراتالكوفية «معاريف»: أهالي الجنود المقاتلين بغزة يطالبون بعدم اجتياح رفحالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من أريحاالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة بيت ريما ويعتدي على طفلالكوفية الاحتلال يعتقل حارس قنصل اليونان في القدس بعد الاعتداء عليهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة دير غسانة شمال غربي رام اللهالكوفية طائرات الاحتلال استهدف منزلًا يعود لعائلة جبر في أرض المفتي شمالي النصيراتالكوفية قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي خلال اقتحامها قرية بيت ريما شمال غرب رام اللهالكوفية

اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلال

12:12 - 25 إبريل - 2024
الكوفية:

واشنطن: اتسعت الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأميركية، تنديدا بحرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ أكثر من ستة أشهر.

وذكرت مصادر صحفية، أن التظاهرات المنددة بجرائم الاحتلال امتدت إلى العديد من الكليات الأخرى، الأمر الذي جعل رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يلوّح بنشر الحرس الوطني.

وهدد جونسون خلال زيارة إلى جامعة كولومبيا في منطقة مانهاتن بنيويورك، من حيث انطلقت الحركة الاحتجاجية، بأنه "إذا لم يتم احتواء (التظاهرات) بسرعة، وإذا لم يتم وقف هذه التهديدات والتخويف، فهناك وقت ملائم للحرس الوطني".

وتعود تصريحات جونسون بذكريات أليمة ترجع إلى عام 1970 حين قُتل طلاب عزل برصاص عناصر من الحرس الوطني خلال احتجاجات ضد حرب فيتنام.

وقال جونسون للصحفيين في جامعة كولومبيا، إنه سيطلب من الرئيس الأميركي جو بايدن التحرك، محذرا من أن التظاهرات "تجعل الطلاب اليهود هدفا في الولايات المتحدة"، غير أن المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار صرحت أن بايدن يؤيد حرية التعبير.

وقالت إن بايدن يؤمن بأهمية حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز في حرم الجامعات.

وأوقفت الشرطة الأميركية 93 شخصا أمس الأربعاء، خلال تظاهرة في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجليس، نُظمت في خضم تحركات طلابية منددة بجرائم الاحتلال في قطاع غزة.

وجرت تظاهرات في جامعة جنوب كاليفورنيا وفي تكساس مع حصول مواجهة بين الطلبة والشرطة.

وانطلقت الحركة الاحتجاجية في جامعة كولومبيا في نيويورك حيث جرى اعتقال عشرات الأشخاص الأسبوع الماضي بعدما استدعت إدارة الجامعة الشرطة بوجه المتظاهرين.

وطالب المتظاهرون، جامعة كولومبيا وجامعات أخرى بقطع علاقاتها مع شركات على ارتباط بإسرائيل، منددين بالتحالف العسكري والدبلوماسي والاقتصادي بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

واعتقلت الشرطة الأميركية 120 شخصا لفترة وجيزة ليل الاثنين الثلاثاء أمام جامعة نيويورك في قلب مانهاتن، فيما أُوقف حوالي خمسين متظاهرا في يال بولاية كونيتيكت.

وأقيمت خيام احتجاج أيضا الأربعاء في جامعة هارفارد، أقدم الجامعات الأميركية، بضاحية بوسطن.

وشهدت جامعة تكساس في أوستن تواجه مئات الطلبة مع قوات من الشرطة، إذ هتف المتظاهرون "ليسقط الاحتلال" ورفعوا أعلام فلسطين ووضعوا كوفيات.

وأُوقف أكثر من 130 شخصا خلال تظاهرات في جامعة نيويورك، فيما أفيد باعتقال تسعة أشخاص في مخيم أقيم في جامعة مينيسوتا.

وفي 18 أبريل/ نيسان الجاري، بدأ الطلبة في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي، احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وتم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت المظاهرات إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل: نيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق