اليوم الاحد 19 مايو 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تجدد قصفها قرب محطة الكهرباء شمال النصيرات وسط قطاع غزة
  • مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الغربية لمخيم النصيرات وسط القطاع
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة رائد متأثراً بإصابته في معارك شمال قطاع غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • إطلاق نار مكثف من الطيران المروحي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
"الصحة العالمية": إمدادات الأدوية والوقود منخفضة للغاية بغزةالكوفية جيش الاحتلال يقر بمقتل أحد جنوده شمال قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها قرب محطة الكهرباء شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الغربية لمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة رائد متأثراً بإصابته في معارك شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوبي غزةالكوفية إطلاق نار مكثف من الطيران المروحي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم سنجل شمال رام اللهالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يعتقل الأسيرتين غيظان وغوانمة في ظروف صعبة ودون توفير أدنى شروط الرعاية الصحيّة لهماالكوفية جماهير بيت لحم تشيع جثمان الشهيد رامي طقاطقةالكوفية مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال أريحاالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 226 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحفي عبد الهادي عوكل يرصد آخر المستجدات الميدانية في شمال قطاع غزةالكوفية لقاء خاص| «الكوفية» تحاور رئيس الهيئة الدولية «حشد» بشأن آخر التطورات الميدانية والإنسانية مع استمرار عدوان الاحتلال على غزةالكوفية عطا الله: تصريحات غانتس نتيجة تهميش نتنياهو لوجوده في الحكومةالكوفية ارتفاع حصيلة شهداء الحرب على غزة إلى 35456 و79476 مصاباالكوفية «هيئة المعابر»: أكثر من 11 ألف مصاب على قوائم انتظار السفر والعلاج في الخارجالكوفية مصابون بقصف الاحتلال محيط سوق البريج وسط قطاع غزةالكوفية الصحفي يحيى المدهون يرصد الأوضاع الميدانية والإنسانية في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية

مؤرخ أمريكي فلسطيني: احتجاجات طلاب جامعة كولومبيا على الجانب الصحيح من التاريخ

13:13 - 07 مايو - 2024
الكوفية:

واشنطن: أثنى المؤرخ الأمريكي الفلسطيني والأستاذ في جامعة كولومبيا رشيد خالدي، على احتجاجات طلاب الجامعة المؤيدة للفلسطينيين.

واستحضر أستاذ الدراسات العربية الحديثة بالجامعة خلال خطاب بين الطلاب، احتجاجات طلاب الجامعة عام 1968، قائلا للطلاب إن أفعالهم سيتم إحياء ذكراها ذات يوم بنفس الطريقة.

واستشهد خالدي باحتجاجات الطلاب بالجامعة ضد حرب فيتنام، قائلا "حرب فيتنام انتهت لأنه جرت معارضتها، والطلاب هم من قادوا الاحتجاجات ضدها".

وأضاف خالدي "الأمر لا يتعلق بجامعة كولومبيا، بل بضمير الأمة".

وتابع "لقد كان الطلاب على الجانب الصحيح من التاريخ في جامعة كولومبيا والجامعات الأخرى".

وجاء خطاب ألقى خالدي بعد يوم من قيام ضباط شرطة نيويورك باعتقال متظاهرين مؤيدين لفلسطين، سيطروا على قاعة هاميلتون، وهو مبنى في الحرم الجامعي.

وأمس، أعلنت جامعة كولومبيا، إلغاء حفل تخرج كان من المقرر إقامته في 15 مايو الجاري، وقررت تنظيم فعاليات أصغر بدلا من ذلك، وذلك بعد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين المستمرة منذ أسابيع.

وقالت الجامعة في بيان "لقد قررنا أن نجعل محور أنشطة التخرج لدينا هو.. تكريم الطلاب فرادى بجانب زملائهم بدلا من الاحتفال على مستوى الجامعة المقرر إجراؤه في 15 مايو"، وفقا لرويترز.

وفي إشارة إلى أن الأسابيع القليلة الماضية كانت "صعبة للغاية" على المجتمع، قالت جامعة كولومبيا في إعلانها إنها اتخذت القرار بعد مناقشات مع الطلاب.

وفي 18 أبريل الماضي، بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب على غزة، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الأمريكية، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق