اليوم الاحد 15 سبتمبر 2024م
عاجل
  • شهداء ومصابون جراء استهداف منزلا لعائلة "بهلول" في منطقة أبو سكندر شمال مدينة غزة
أهداف خفية.. خطة إسرائيلية لـ"ابتلاع الضفة"الكوفية الاحتلال يقتحم مخيم العروب شمال الخليلالكوفية شهداء ومصابون جراء استهداف منزلا لعائلة "بهلول" في منطقة أبو سكندر شمال مدينة غزةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيسويةالكوفية مطالب النازحين في غزة قبيل دخول فصل الشتاء؟الكوفية الروتين اليومي لنساء غزة في الحربالكوفية نسف مربعات سكنية وغارات لا تتوقف.. مراسلنا يرصد ما يحدث في حي تل السلطانالكوفية حواجز الاحتلال تحرم آلاف الفلسطينيين من إحياء المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصىالكوفية تطورات اليوم الـ 345 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو| «استشهاد المُنفذ».. وإصابة جندي «إسرائيلي» بعملية طعن في القدسالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار على شاب في باب العامود بالقدس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعنالكوفية ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 173 منذ بدء الحرب على غزةالكوفية فيديو|| شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منطقة دوار التعليم شمال قطاع غزةالكوفية بالأرقام||«الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعيةالكوفية نتنياهو يقع في الفخ.. هل ينجح ترامب بأن يكون "طوق نجاة" له؟!الكوفية زوارق الاحتلال تستهدف خيام النازحين على شاطئ النصيراتالكوفية اجتياح بري كبير.. جيش الاحتلال يعود لحي الزيتونالكوفية فرض السيادة على الضفة الغربية.. خطة إسرائيلية بتوافق أمريكيالكوفية 300 ألف فلسطيني في مدينة غزة وشمال القطاع يفشلون مخططات الاحتلال.. فما القصة؟الكوفية مواجهات مع الاحتلال في بيت لقيا غرب رام اللهالكوفية

مبادرات "ميكي ماوس" لصفقة تهدئة غزة..وسخرية نتنياهو

11:11 - 03 سبتمبر - 2024
حسن عصفور
الكوفية:

بعدما قام رئيس حكومة دولة الفاشية اليهودية نتنياهو، بتوجيه الصفعة الكبرى لـ "إدارة بايدن"، ورفضه مقترحها الذي بات قرارا لمجلس الأمن 2735 حول صفقة التبادل والتهدئة في قطاع غزة، سارعت للحديث عن تقديم "مقترح جديد" لكنه سيكون "الأخير".

المفارقة الأولى، التي تستوجب التدقيق فيما تم الإشارة إليه، ليس مضمون مقترح، بل توقيته، بعدما أعلنت المعارضة والنقابات العمالية الذهاب لأوسع مظاهرات منذ 7 أكتوبر مصاحبا بإضراب سياسي عام، خرجت التسريبات عن "العرض الأخير" لصفقة جديدة، وكأنها تبحث منح وقت مضاف لنتنياهو في مواجهة معارضيه المتزايد عددهم بشكل متسارع.

وكما هي تطورات المشهد منذ بدء الحرب العدوانية على قطاع غزة، استغل نتنياهو تلك "الخدمة الأمريكية"، وظهر في مؤتمر صحفي حاملا "محوره الخاص"، ليصفع الرئيس بايدن وإدارته مسبقا، ليؤكد بلا ارتعاش أن أي صفقة قادمة لا مكان لها في المسار السياسي، بعدما وضع "عقدة المحور" في منشار الصفقة المرتقبة، رغم أن الجهاز الأمني بكامل مسمياته في دولة الكيان فضح حقيقة موقفه، ونشر وثيقة سابقة بتوقيعه على الانسحاب من محور فيلادلفيا.

ان يخرج الرئيس الأمريكي ويعلن، بأنه يدرس تقديم مقترح جديد لصفقة وقف إطلاق النار بالتنسيق مع مصر وقطر، دون نتنياهو باعتباره ليس متعاونا، يبدو وكأنه جزء من مسلسل "ميكي ماوس" الكارتوني الشهير للأطفال، فتلك ليست المرة الأولى التي يخرج بها ذات المقولة ومبادرة العرض الأخير، فهي ربما الرابعة منذ نوفمبر 2023، التي بدأت فيها عملية تبادل، تتالت الأفكار والصيغ والمبادرات، تستند جميعها على "رؤية دولة الكيان". 

 حديث بايدن عن "مقترح جديد" لصفقة جديدة، ذلك يمثل قمة السخرية السياسية، بل والاستخفاف العام، وكأن قرار مجلس الأمن 2735 لم يكن مقترحا أمريكيا، وأيضا ضمن "نظرية القبول أو الرفض"، وعرضا أخيرا ولا يناقش، وهو ما لم يجد أدنى أثرا له عند حكومة الفاشية المستحدثة في دولة الكيان منذ يونيو 2024.

نتنياهو، وبعد ساعات من "التسريب الأمريكي" حول "العرض الأخير"، سارع لرسم مسار الحرب والصفقة التي يراها متوافقة والرؤية اليهودية العامة، عبر نفق محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، فالبقاء في المحور تساوي السيطرة على معابر قطاع غزة، بما فيها معبر رفح، وحدد مسبقا، وليس لاحقا مضمون "الصفقة" التي يراها، تستند إلى "الاعتراف" بوجود احتلالي إسرائيلي في قطاع غزة عبر السيطرة الأمنية لحكم "إدارة مدنية"، والتي سبق رسم ملامحها بتوافق مع دول أجنيه وعربية.

والسؤال، هل يمكن لإدارة بايدن أن تكون صادقة في جديدها، وهي من عجز كليا عن تطبيق قرار مجلس الأمن 2735، قرارها الخاص، وهل سيكون المقترح الجديد "توافقيا" مع رؤية نتنياهو المتحركة، أم سيعيد التمسك بما كان في يونيو..وعندها لماذا دخول نفق "مبادرات ومبادرات" وكأننا في مسلسل كارتوني على طريقة "ميكي ماوس" للتسلية، انتظارا لمفاجأة قد تأتي من حيث لا يحتسبون.

وكي لا يذهب البعض الفلسطيني والعربي في سياق "رحلة تيه جديدة"، يقودها بايدن وفريقه الخاص (سوليفان – بلينكن)، واستباقا لفرض مجهول جديد، لماذا لا تتقدم اللجنة العربية الخاصة بمتابعة ملف العدوان، بمقترح يتضمن "آلية تنفيذية" فقط لقرار مجلس الأمن 2735، مرتبطا بآلية محاسبة لمن لا يلتزم بذلك القرار، دون غرق في مطبات أخرى.

الحديث الأمريكي عن مقترح جديد لصفقة تهدئة في قطاع غزة، هو "خدمة مضافة" لحكومة الفاشية الجديدة ومشروعها الإبادي للشعب الفلسطيني، لا يجب السير بها أو معها.

ملاحظة: مش عارف اذا مؤسسة الرسمية الفلسطينية شافت خريطة نتنياهو الأخيرة لفلسطين التاريخية..الزلمة شطب الضفة والقدس وخلاها جزء من الكيان..خريطة مش لازم تمر كأنها "زلة رسم"..هاي هي حقيقة موقفهم اللي حدده برلمانهم بخط عريض...ولا عزاء للهمل والهاملين..

تنويه خاص: كلام حماس عن اعدامها الرهائن الستة سقطة كبيرة جدا..وما قالته بأنها أمرت بإعدام الباقين خطيئة سياسية..الفلسطينيين عمرهم ما كانوا هيك ..ولا يمكن يقتلوا لا أسير ولا رهينة..هاي شغل الفاشيين اليهود مش أهل فلسطين..لحقوا عدلوها بما هو بالفلسطيني مش شبهه..

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق