اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شمال قطاع غزةالكوفية فيديوهات | الاحتلال يحرق مركبات المواطنين في كفر عقب بالقدس المحتلةالكوفية احتراق عدد من المركبات بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال اقتحام حي كفر عقب شمال القدسالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية دلياني: حماية واشنطن لدولة الاحتلال من المساءلة يفضح انهيار العدالة العالميةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال على مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلةالكوفية هل انتهت المجاعة في شمال قطاع غزة؟.. الصحفي يحيى المدهون يُجيبالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة ترمسعيا شمال رام اللهالكوفية القوارض تحتل غزة.. الكوفية ترصد تفاصيل كارثة صحية جديدة بالقطاعالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم قلندياالكوفية 6 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا في مدينة غزةالكوفية 7 شهداء جراء عدوان الاحتلال على قباطية جنوب جنينالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة سعد في حي النصر شمال غربي مدينة غزةالكوفية وسائل إعلام عبرية: الاحتلال يلغي التعليم ليوم غد في مستوطنات شمال فلسطين المحتلةالكوفية فيديو | الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات في بلدة كفر لاقف شرق قلقيليةالكوفية مقتل ضابط وجندي إسرائيليين وإصابة 9 آخرين في قصف لبناني شمال فلسطين المحتلةالكوفية 7 شهداء بينهم امرأتان جراء قصف الاحتلال منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزةالكوفية حرائق بالمطلة وإلغاء التعليم للمستوطنين في شمال فلسطين محتلةالكوفية

تنديد فصائلي بقرار حركة "حماس" تعيين رئيس بلدية في رفح

09:09 - 27 أكتوبر - 2019
الكوفية:

غزة: تتوالى ردود الأفعال الفصائلية والشعبية الغاضبة لقرار حركة حماس بتعيين رئيس بلدية، وأعضاء جدد للمجلس البلدي بمدينة رفح.

وأعلنت بلدية رفح أمس السبت، تعيين رئيس جديد لهاً، عقب انتخابه في لقاء "البيت المفتوح" بمدينة رفح، بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي بالقطاع إبراهيم رضوان، بالإضافة لعدد من النخب وشرائح مجتمعية ورؤساء وممثلي النقابات والاتحادات.

قرار خاطئ

وصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قرار حركة حماس بتعيين رئيس جديد لبلدية رفح بالخطوة الخاطئة، مطالبةً إياها بتصويب الخطأ، من خلال الالتزام بمرتكزات العملية الانتخابية التي تشترط إخضاع أية مؤسسات وهيئات سياسية أو خدماتية إلى الانتخابات الحرة عبر صندوق الاقتراع؛ ليختار شعبنا ممثليه.

وأكدت الشعبية في بيان صحفي اليوم الأحد، وصل "الكوفية" نسخة منه، أن طريقة تعيين حركة حماس رئيس بلدية، وأعضاء جدد للمجلس البلدي بمدينة رفح، تكرار للسلوك الخاطئ، الذي يُكرس ويُعمق الانقسام، ويضرب جوهر العملية الديمقراطية.

وأضافت: "هذه خطوة فردية وغير قانونية خاطئة، تمعن في استخدام المؤسسات العامة لأهداف حزبية ضيقة، ولا يمكن أن تكون طريقاً لتصحيح أوضاع تلك المؤسسات"، مشددة على ضرورة إجراء الانتخابات الديمقراطية في البلديات والاتحادات والنقابات والجامعات.

اغتيال للديمقراطية

بدوره، أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن أسفه جراء قرار حركة "حماس" تعيين مجلس بلدي، معتبرة أنه اغتيال لحق أبناء شعبنا في قطاع غزة بالمشاركة في العملية الديمقراطية.

وطالب الحزب في بيان صحفي، بضرورة إعادة بناء النظام الأساسي على أسس وقواعد الديمقراطية في ظل الوضع الكارثي الذي يعيشه قطاعغزو، وليس اللجوء الى حلول سطحية، داعياً إلى تعزيز الإرادة الجماهرية لإنهاء الانقسام والذهاب إلى إستراتيجية وطنية موحدة.

يقطع الطريق أمام الكفاءات المهنية

من جهتها، أكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن تعيين حماس مجلس بلدي لرفح بطريقة انتقائية يقطع الطريق أمام الكفاءات المهنية للنهوض بواقع البلديات في قطاع غزة.

وأكدت الجبهة على ضرورة التمسك بالانتخابات كأساس ومرتكز لتعزيز الشراكة الشعبية في اختيار الممثلين لهذه البلديات وتقديم أوسع الخدمات وتعزيز صمود المواطنين في مواجهة الاحتلال، داعية حركة حماس للكف عن استخدام هذه الآلية في اختيار المؤسسات الوطنية من خلال عملية التعيين.

وطالبت  بضرورة اخراج المؤسسات والبلديات والاتحادات والنقابات من دائرة التجاذبات والانقسام، مشددة على ضرورة إعادة تشكيل المؤسسات وفق القاعدة الديمقراطية بعيدا عن الاستحواذ والفئوية، بما يخدم أبناء شعبنا.

السيطرة على مفاصل القطاع

من ناحيتها، رفضت جبهة النضال الشعبي في قطاع غزة، قرار حركة حماس بتعيين مجلس بلدي رفح، مشيرة إلى أنها تأتي في إطار سعيها للسيطرة على كل مفاصل العمل في قطاع غزة.

وقال أمين سر الجبهة، محمود الزق، إنه حركة حماس أفشلت إجراء انتخابات لرؤساء المجالس البلدية في غزة، مؤكداً على أن الانقسام لم يأت صدفة، وإنما جاء في سياق مؤامرة واضحة على شعبنا لنقل الانقسام إلى حالة انفصال لضرب الوحدة الوطنية.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق