اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً شمال مسجد حسن البنا بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونسالكوفية فيديو | إصابة جندي إسرائيلي برصاص مقاومين في جنينالكوفية إطلاق صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال للمدينةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم الحي الشرقي في مدينة جنينالكوفية زوجها استشهد أمامها.. ناجية من قصف الاحتلال تروي لحظات مرعبة تحت الأنقاضالكوفية "هيا ننطق".. مبادرة لعلاج الأطفال من صدمات الحرب على غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية بوزيه: نتنياهو يعمل على توسيع الحرب على الجبهة الشمالية لضمان بقائه السياسيالكوفية إطلاق نار متقطع من آليات الاحتلال شمال غربي النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية كيف سيتم تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال خلال عام؟.. حقوقي يُجيبالكوفية نسف مباني وقصف.. مراسلنا يرصد أخطر منطقة في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية يوم دامي في جنين.. تفاصيل خطيرة ومروعة لجريمة الاحتلال ببلدة قباطيةالكوفية

5180 أمرًا منذ اندلاع انتفاضة القدس

  فروانة: الاعتقال الإداري طال كل الفئات العمرية والاجتماعية

17:17 - 07 نوفمبر - 2019
الكوفية:

غزة: نظمت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان "الاعتقال الإداري والقانون الدولي"، بمشاركة ممثلي لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية و المؤسسات المعنية بقضية الأسرى ونخبة من المختصين والحقوقيين والمهتمين، في مدينة غزة.

وقال المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي  توسعت في استغلال أوامر "الاعتقال الإداري"، دون تهمة أو محاكمة، والموروث عن عهد الانتداب البريطاني، وأصدرت أكثر من 50 ألف أمر بالاعتقال الإداري، منذ العام 1967، حتى أصبح على يديها، إجراءً ثابتا وعقابيٍاً جماعيًا".

وأضاف، أن " 5180 أمرًا بالاعتقال الإداري صدروا منذ اندلاع انتفاضة القدس في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015، حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأن 41.4% منها كانت اوامر جديدة، فيما 58.6%  كانت تجديد فترة الاعتقال الإداري، حتى أصبح الكثيرون من المعتقلين الإداريين سجناء إلى أمد غير معلوم".

وأكد فروانة، أن التعنت الإسرائيلي،  دفع المعتقلين الإداريين، بشكل فردي وجماعي، إلى أشهار سلاح الإضرابات عن الطعام للتعبير عن رفضهم لاستمرار اعتقالهم واحتجاجًا اصيلًا على سياسة الاعتقال الإداري، في محاولة منهم لتسليط الضوء على معاناتهم وللتصدي بأمعائهم الخاوية لهذا الاعتقال التعسفي.

وأشار فروانة إلى أن الاعتقال الإداري طال على يد الاحتلال كل الفئات العمرية والاجتماعية، ذكورًا وإناثًا، رجالًا وشيوخًا وأطفالًا، مستندة بذلك إلى المادة 111 من أنظمة الدفاع لحالة الطوارئ التي فرضتها السلطات البريطانية في أيلول/سبتمبر 1945، لافتًا إلى أن  "سلطات الاحتلال توسعت في استغلاله، حين لجأت إلى إصدار عدة أوامر عسكرية، تشرعه أكثر من كونها تنظمه، وبما يخدم ظروف الاحتلال ويكرسه، حتى وصل عدد الأوامر بهذا الخصوص إلى 12 أمرًا عسكريًا".

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق