اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
عاجل
  • مراسلنا: انتشال شهيد جراء استهدافه من طائرة مسيرة في معسكر جباليا شمالي قطاع غزة
  • مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سيلة الظهر جنوب جنين
  • مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في عكا ورأس الناقورة ومحيطها بالجليل الغربي
  • غارة "إسرائيلية" على برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروت
مراسلنا: انتشال شهيد جراء استهدافه من طائرة مسيرة في معسكر جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سيلة الظهر جنوب جنينالكوفية مراسلنا: صافرات الإنذار تدوي في عكا ورأس الناقورة ومحيطها بالجليل الغربيالكوفية غارة "إسرائيلية" على برج البراجنة في الضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال الحربية تشن غارة على مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية ارتفاع عدد الشــهداء الصحفيين إلى 175 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزةالكوفية صور وفيديو|| تطورات اليوم الـ 366 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الرام شمال القدسالكوفية الاحتلال يعلن ارتفاع عدد قتلى عملية يافا إلى 7الكوفية لبنان: استشهاد 23 شخصا وإصابة 93 آخرين جراء الغارات الإسرائيليةالكوفية الاحتلال يعتقل 15 مواطنا في مدن الضفة الفلسطينيةالكوفية مراسل الكوفية: إصابة مواطن جراء استهداف من مسيرة شاحنة شمال مدينة رفحالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يستهدف منزلا في مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية 116 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلالالكوفية أمريكي يحرق نفسه خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب البيت الأبيضالكوفية مراسل الكوفية: 3 شهداء جراء قصف من مسيرة "إسرائيلية" شمال غربي مدينة رفحالكوفية محو غزة.. عام من الإبادة الجماعيةالكوفية الصحة: ارتفاع شهداء العدوان على القطاع إلى 41.870 شهيدا و97.166 مصاباالكوفية لبنان: وزارة الصحة: 4 شهداء حصيلة الغارات الإسرائيلية أمس على محافظة الشمالالكوفية لبنان: إصابة جندي إثر استهداف ‎ لدراجة بالقرب من حاجز للجيش في ‎الوزانيالكوفية

تغطية حية..

خاص بالفيديو|| نتائج أولية: الليكود يتقدم على تحالف "أزرق أبيض" والعرب يحصدون 15 مقعدا

20:20 - 02 مارس - 2020
الكوفية:

متابعات: انتهت مساء اليوم الإثنين، عملية التصويت لانتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ23.

وبحسب القناة 13 العبرية، فإن النتائج الأولية، تشير إلى تقدم اليمين المتطرف على تحالف "أزرق أبيض"، إذ حصد حزب الليكود 37 مقعدا، مقابل 33 مقعدا لتحالف "أزرق أبيض".

وأضافت القناة، أن "القائمة العربية المشتركة حصلت على 15 مقعدا، وتحالف العمل جيشر ميرتس حصد 7 مقاعد، وحزب يهدوت هتوراة حصد 7 مقاعد، وحزب شاس حصل على 9 مقاعد، وحزب يمينا حصد 7 مقاعد، وحزب يسرائيل بيتنا حصد 6 مقاعد".

وأكدت، أن معسكر اليمين المتطرف حصد 60 مقعدا مقابل 54 مقعدا لمعسكر اليسار والوسط والقائمة العربية.

وأوضحت، أن "حزب الليكود يحقق أعلى نسبة له في الانتخابات الإسرائيلية منذ عام 2001".

بدوره، قالرئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، إن هذه أول نتيجة عريضة بهذا المستوى تحققها القائمة العربية المشتركة، منذ أكثر من 20 عاما، مؤكدا أن "المقاعد التي نالها العرب هي الأكبر منذ أول انتخابات للكنيست الإسرائيلي".

من ناحيتها، ذكرت قناة ريشت كان العبرية، أن "فرز الأصوات النهائي قد يمنح الكتلة اليمينية تفوقًا بدون الحاجة لأي حزب آخر أو التعويل على خروج أعضاء من حزب أزرق – أبيض".

وأكدت أن "العينات لم تشمل عملية فرز أصوات الجنود التي قد تتيح لأي حزب يميني مقعد أو مقعدين، ما يمنح الكتلة اليمينية تشكيل الحكومة المقبلة".

من جانبه، أعلن رئيس الحزب الليكود، بنيامين نتنياهو، فوزه في الانتخابات على ضوء نتائج عينات انتخابات الكنيست التي تظهر تقدمه على خصمه زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

ووجه رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، رسالة عبر حسابه على موقع "تويتر" للناخبين الإسرائيليين، قائلا، إنه "انتصار كبير لإسرائيل، شكرا لكم".

وعلق حزب الليكود على النتائج الأولية، قائلا، "رئيس الوزراء نتنياهو يجري محادثات مع جميع الأحزاب الوطنية الليلة"، موضحا أنه "وافق على تشكيل حكومة وطنية قوية لإسرائيل قريبًا".

من جانبها، ذكرت قناة 12العبرية، أن "الكتلة اليمينية فعليًا بحاجة لمقعد واحد أو اثنين على الأكثر"، مشيرة إلى أنها حققت انتصارًا مبهرًا بفعل قوة الليكود بزعامة نتنياهو.

وأضافت، "نتنياهو قد يعول على خروج بعض أعضاء حزب أزرق - أبيض منه وانضمامهم لليمين بدون أن يشكل حكومة مع حزب غانتس"، مشددة على أن نتائج الانتخابات وجهت ضربة لكتلة الوسط واليسار.

وفي أول تصريح له بعد الإعلان عن النتائج الأولية، قال رئيس حزب يسرائيل بيتينا، أفيغدور ليبرمان، "أود توجيه شكري إلى كل الذين وقفوا برجولة أثناء الحملة الانتخابية وإلى كل من شارك في إدارة الحملة الانتخابية".

وأضاف ليبرمان، "علينا أن ننتظر النتائج الحقيقية للانتخابات قبل الذهاب إلى الاستنتاجات النهائية".

وتابع، "أما فيما يتعلق بنا كحزب فإننا لن نحيد عن وعودنا وبما تعهدنا به لناخبينا".

من ناحيته، تقدم رئيس حزب "شاس" للمتدينين الشرقيين، آرية درعي، في أول تعقيب له على نتائج الانتخابات، بشكره لنشطاء حزبه الذين حققوا هذا النجاح الباهر بالحصول على 8 أو 9 مقاعد في الكنيست وفقا لنتائج العينات الانتخابية.

وردد أنصار الحزب اثناء كلمته الهتاف، "ليبرمان الى بيته".

يتبع...

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق