اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
عاجل
  • شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاع
شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً شمال مسجد حسن البنا بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونسالكوفية فيديو | إصابة جندي إسرائيلي برصاص مقاومين في جنينالكوفية إطلاق صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال للمدينةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم الحي الشرقي في مدينة جنينالكوفية زوجها استشهد أمامها.. ناجية من قصف الاحتلال تروي لحظات مرعبة تحت الأنقاضالكوفية "هيا ننطق".. مبادرة لعلاج الأطفال من صدمات الحرب على غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية بوزيه: نتنياهو يعمل على توسيع الحرب على الجبهة الشمالية لضمان بقائه السياسيالكوفية إطلاق نار متقطع من آليات الاحتلال شمال غربي النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية كيف سيتم تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال خلال عام؟.. حقوقي يُجيبالكوفية نسف مباني وقصف.. مراسلنا يرصد أخطر منطقة في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية يوم دامي في جنين.. تفاصيل خطيرة ومروعة لجريمة الاحتلال ببلدة قباطيةالكوفية

الكورونا وإدارة الذعر

12:12 - 17 مارس - 2020
محمد مشارقة
الكوفية:

بعد انتقال الكورونا من وباء الى جائحة عابرة للقارات والأمم، يتضح ان المسالة تتحول الان الى إدارة للذعر والخوف المعولم، تحقيقا لمارب واهداف تتجاوز المخاطر الفعلية للوباء، ضخ اعلامي غير مسبوق يبعث على الدهشة والشك في أهدافه.

فالطاعون الأسود في العصور الوسطى حصد ثلث البشرية والانفلونزا الاسبانية بعد الحرب الكونية الأولى حصد خمسين مليونا، وايبولا وانفلونزا الخنازير كانت أكثر خطورة من كورونا. إذن، من يدير اللعبة وهل انقلب السحر على الساحر، ام ان الامر لا زال تحت السيطرة بفضل التقدم العلمي الهائل.

اقترح التفكير والتأمل في الطريقة التي يستغل فيها نظام الليبرالية الجديدة هذا الوباء قبل استسلامه لنظام كوني جديد .بادارة وتوجيه الخوف المحلي والعالمي، ودون حروب عالمية كبرى ولا احتلال للشوارع ولا فتح حقيبة مفاتيح الترسانة النووية كما في أفلام هوليود.

اليوم يفرض منع عالمي للتجوال وحجرا صحيا طوعيا كما افعل شخصيا لليوم الخامس على التوالي بعد تبرد وعطس بسيط، منذ سنوات قليلة خاضت منظمات حقوق الانسان في بريطانيا صراعا مع الحكومة اليمينية ضد بطاقة الهوية الشخصية البيومترية، والتي تضع كل بيانات المواطن وامراضه ووضعه المالي وديونه وصحيفته القانونية على شريحة الهوية، في انتهاك صريح للخصوصية الشخصية، بدءا من اليوم ستمر مسالة تعرية البشر وكشف سترهم بكاميرات المراقبة في الشوارع، فلا تستغربن ان يوقفك شرطي ويسالك لماذا لم تدفع قرض رهن البيت، او ان لديك موعدا في العيادة، او ان حرارتك مرتفعة لماذا لا تجلس في البيت وفي العزل والحجز الطوعي، تمدد الدولة الرأسمالية الحديثة عمرها، بإرهاب التخويف من الموت في حدوده القصوى، فالنخبة حارسة النظام، أفلست فكريا، ولا تملك حلولا للازمة الاقتصادية الراهنة، فالكساد الاقتصادي يشابه أزمة 1929 التي حلت بحرب عالمية وستين مليون قتيل ودمار هائل، اما اليوم فلم يعد ممكنا معالجة الازمة بالحروب بسبب التطور الهائل لادوات الحرب والدمار.

واقتراح نخبة اليمين الشعبوي كان بالعزلة وبناء الاسوار العالية واغلاق الحدود. الجديد اليوم هو الانتقال الى حجر الفرد داخل اسوار البيت. وتتشارك كل النخب يسارا ويمينا في واقع العجز عن إيجاد حلول للكساد الشامل والافلاس القادم. بات الخوف من موجة احتجاجات كبرى، تطيح بما يسمى بالنظام هو المسيطر على العقول الحاكمة والمتحكمة، ما يجعل من استراتيجية الخوف والذعر أداة مؤقتة لوقف الانهيار. الغائب الأكبر في هذا المشهد المرعب هو المفكر النقدي، بعد ان احتل رجل العلاقات العامة والاعلام والتقنية المجردة والسياسيين الجهلة سدة حكم النظام العالمي المعاصر، وهات دبرها مع هذا النوع من القادة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق