اليوم السبت 05 أكتوبر 2024م
عاجل
  • مصابون في استهداف مسيرة إسرائيلية لشقة سكنية في مبنى بمحيط مخيم البداوي شمالي لبنان
مصابون في استهداف مسيرة إسرائيلية لشقة سكنية في مبنى بمحيط مخيم البداوي شمالي لبنانالكوفية غارة إسرائيلية تستهدف منزلا في سهل بلدة سعدنايل بالبقاع الأوسط شرقي لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم منطقة جبل ابو رمان في مدينة الخليلالكوفية غارتان إسرائيليتان بمحيط مجمع سيد الشهداء بالضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية حزب الله اللبناني: استهدفنا بالصواريخ تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في خلة عبير في يارونالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف مستشفى صلاح غندور في جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة ابو فلاح شمال شرق رام اللهالكوفية مصادر عبرية: قصف مدفعي ثقيل وتبادل إطلاق نار على الحدود مع لبنانالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على جنوب شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية غارات جوية إسرائيلية استهدفت بلدات الشهابية والطيبة وبرعشيت كفردودنين جنوبي لبنانالكوفية طائرات الاحتلال تقصف شقة سكنية في منطقة برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق نيرانها غرب النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مصادر عبرية: طائرات مروحية تعمل على إجلاء جنود الاحتلال من شمال فلسطين المحتلةالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها صوب المناطق الشمالية للمحافظة الوسطى بقطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية جيش الاحتلال ينسف مبان سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 4 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا شمال النصيراتالكوفية جيش الاحتلال يطالب بإخلاء فوري لمبان في حي برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية سماع دوي انفجار في طولكرمالكوفية

كاتب لبناني يفوز بجائزة فيمينا الفرنسية

12:12 - 06 نوفمبر - 2020
الكوفية:

وكالات: فاز الروائي اللبناني شريف مجدلاني بجائزة "فيمينا" الفرنسية،  في فئة "لجنة التحكيم الخاصة"، عن رواية "بيروت 2020.. مذكرات انهيار" الصادرة في أكتوبر الماضي.

وقال الكاتب إن "جائزة لجنة التحكيم الخاصة، مُنحت لي ـ على ما أعتقد ـ وفي الغالب تضامناً مع شعب لبنان. ومن الطبيعي إذن أن أهديها للشعب اللبناني ولكل ضحايا هذا العام الرهيب.. أنا سعيد جدا بذلك.. هذا التقدير الخاص لجائزة فيمينا الفرنسية للأدب لهذا العام هي أمر مهم بالنسبة لنا وللبنان لأنه كان عامًا كارثياً بالنسبة لنا".

ويقول مجدلانى أنه بدأ كتابة روايته (وهى الرواية السابعة له) في يوليو الماضي وتحكي قصة يومية عن الأزمة التي يمر بها لبنان مع ذروة انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس. فهى حكاية حياتية وسياسية عن حداد بلد، وفي الواقع ، رددت صدى كل ما حدث خلال ما يسمى بـ"الثورة".. أي التمرد الذي بدأ في أكتوبر الماضي وكان موجهًا ضد الطبقة السياسية التي استولت على الدولة لمصالحها الخاصة وأقامت علاقات "مافيا" مع مواطنيها. كل هذا دمر الدولة. كل هذا تم بتواطؤ من البنوك. كل هذا يعلمه الجميع.

و"فيمينا" جائزة أدبية فرنسية مرموقة تمنح للرواية المكتوبة باللغة الفرنسية، تأسست عام 1904

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق