رغب أيمن الظواهري تظهير نفسه، والبرهنة على أنه ما يزال حياً، علماً بأن أمر الحياة والموت، بيد الله الذي جعل لكل أجلٍ كتاب. أما الذي يوسوس به الشيطان لأيمن الظواهري، فهو ذلك العداء الشامل لكل البشر ولكل المفاهيم والأمم. فمنذ أن نزلت الرسالة، على سيدنا محمد عليه السلام، وعلى قدر ما مر على أمة المسلمين من علماء وفقهاء أفذاذ، كان الواحد منهم، في زمن النقش على رقائع من الجِلد، قبل صناعة الأقلام؛ يكتب من الأحكام الفقهية والتفاسير واجتهادات الشرح، ما يُعد بآلاف الصفحات؛ لم تعرف الأمة شبيهاً للظواهري في ادعاء الوصاية على الإيمان والأوطان. فالرجل، على الرغم من كونه، لم يتلق تعليماً فقهياً يتوافر له الحد الأدنى من النسق العلمي، إلا أنه يقرر فقهياً، وهو محض دارس طب. كان جده الشيخ الأحمدي الظاهري، هو الوحيد في تاريخ "الأزهر" الذي أسقطه الطلاب عن المشيخة، لأنه كان الذراع الضاربة للحكومة الموالية للإنجليز، ونفذ تعليماتها بفصل مئتي عالِم وعدداً كبيراً من الطلاب الثائرين، في العام 1935. أما جده لأمه، عبد الوهاب عزام، فكان يتعاطى الأدب الفارسي والترجمة، قبل أن يُبتعث سفيراً لبلاده لدى السعودية، وهو شقيق عبد الرحمن عزام، الأمين العام لجامعة الدول العربية بعد تأسيسها. فقد كانت البيئة العائلية للظواهري، سلطوية بامتياز، حتى أن جده الأحمدي ألف كتاباً، بعنوان "براءة الإسلام من أوهام العوام" يدحض فيه التأويل السياسي والاجتماعي للدين. لكن الحفيد أيمن، طبيب الأمراض الجلدية، حرص على تبديل جلده، لفك عقدة قديمة، فامتشق رسالة العوام دعماً للأوهام. وأول ما فعل، أعلن الخصومة مع مدرسته الأولى، وهي جماعة "الإخوان". ففي كتابه "الحصاد المر" قال في الجماعة ما لم يقله مالك في الخمر، وأشهر عداءه للإرادة الشعبية، مؤكداً على أن الديموقراطية صنم من عجوة. ولم ينس تأثيم الرئيس الأسبق "الإخواني" محمد مرسي، الذي ارتضى ـ حسب قوله ـ أن يصبح رئيساً لدولة علمانية وطنية، تتوخاها الجماعة. ولا يعترف أيمن، بأن العلمانية من الطبائع الجوهرية للدولة، ولا تعني الإلحاد، وإنما تعني الإطار المحايد الضامن للحقوق المتساوية لمواطنيها، بقطع النظر عن دينهم وثقافتهم. أما الوطنية، فهي عند الظواهري، سُبة مقيتة. فهو لا يريد أن يعترف، بأن الوطن، عند أهله، أغلى ما يملكون!
معنى ذلك أن الرجل، يسعى عبثاً الى إحراز الدولة المفصلة على مقاس جمجمته، والمنسوبة الى فقه العوام. فهي وحدها التي يمكن أن تتحسب لأن يؤسس المسيحيون دولة قبطية يتوهمها، تقوم في جنوب مصر. وفي ذات السياق، يصف جيش بلاده بأنه متأمرك. فالتخوين والتأثيم عنده بالجملة، ربما لتبرير التولي عند الزحف. يزعم أن تحرير القدس أقل وجوباً من تحرير القاهرة وسائر العواصم. فهو يريدها مجزرة بشر وكيانات وعقائد وتبديد أوطان. والموالون له، يقتلون الجنود في سيناء، وهم يعلمون كما يعلم، أن الجنود شباب مسلمون بسطاء، من أسر مؤمنة، يؤدون الخدمة العسكرية الواجبة، ولا شأن لهم بأوهام الفقيه الشارد. فالقتلة هناك، قطعوا رؤوس الشيوخ الصوفيين، واقتحموا في سنة 2017 مسجداً في بلدة بئر العبد، وطاردوا المصلين في الزوايا وفي البيوت القريبة، وقتلوا العابدين المؤمنين المسلمين بالجملة، بينما الظواهري، يتحدث عن تحرير القدس، وكأن تحريرها، يمر عبر مسجد "الروضة" هناك.
اللافت أن تظهير الظواهري لنفسه، جاء مختلفاً هذه المرة، كأنما تعمد أن يُرى في هيئة أنيقة ومختلفة، لا ملمح فيها لمغارة أو حصيرة، ولعل هذا ما يليق بمرحلة ترسيم طالبان كدولة ونظام له خطوط اتصالات مع واشنطن. فمن ورائه، قطعة ديكور، والتصوير محترف، والمتحدث الرائق يهرف بلغة فائرة. فقد ظلت اللغة كما هي، تجوز عليها "براءة الإسلام من أوهام العوام!.