اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024م
عاجل
  • 3 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة" جندية" في حي الصبرة جنوب مدينة غزة
3 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة" جندية" في حي الصبرة جنوب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: انتشال 5 شهداء بعد استهداف منزل يعود لعائلة أبو جزر في بلدة النصر شمال شرق مدينة رفحالكوفية تطورات اليوم الـ 354 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية جنوب إفريقيا: عانينا من الفصل العنصري ولن نسمح بما تقوم به إسرائيل بغزةالكوفية غالانت: حزب الله اليوم ليس كما هو قبل أسبوعالكوفية زيلينسكي يسعى لحشد الدعم لقطاع الطاقة و«خطة النصر» في أوكرانياالكوفية «حزب الله» يعلن قصف «قاعدة دادو» قرب صفدالكوفية لحظة بلحظة|| تطورات اليوم الثاني للعدوان الإسرائيلي على لبنانالكوفية أمير قطر: زوال الاحتلال وممارسة الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ليسا منة أو مكرمة من أحدالكوفية أمير قطر: أوقفوا العدوان على غزة وأوقفوا الحرب على لبنانالكوفية أمير قطر: سنواصل بذل الجهد مع شركائنا حتى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائمالكوفية أمير قطر: المجتمع الدولي يتحمل تبعات ما يحدث للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادةالكوفية أمير قطر: عدم التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة فضيحة كبرىالكوفية أمير قطر: يجب أن تتوقف الحرب المنهجية التدميرية التي تشنها إسرائيل على غزةالكوفية في أحدث حصيلة: 45 شهيداً جرّاء عدوان الاحتلال على قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسلنا: استهدافين على مدرسة الفخاري الحكومية شرق مدينة خانيونسالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف مدفعية الاحتلال منزلاً غرب النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية وزراء الخارجية العرب يحذرون من «حرب إقليمية» ويحملون الاحتلال المسؤوليةالكوفية مراسلنا: الطيران المروحي يطلق نيرانه باتجاه المنازل في حي الزيتون وجنوب حي الصبرةالكوفية مراسلنا: تحليق للطيران المروحي بمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية

وزراء الخارجية العرب يحذرون من «حرب إقليمية» ويحملون الاحتلال المسؤولية

21:21 - 24 سبتمبر - 2024
الكوفية:

متابعات: حذر وزراء الخارجية العرب من «حرب إقليمية شاملة»، محمِّلين إسرائيل «المسؤولية عن التصعيد في المنطقة»، وفق إفادة رسمية، فجر الثلاثاء، عقب اجتماع تشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على هامش الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتوافق الوزراء العرب على «التنسيق مع الدول الأعضاء في المجموعة الإسلامية خلال الأيام المقبلة، بهدف توجيه رسالة واضحة للمجتمع الدولي بشأن وقف الحرب العدوانية الإسرائيلية بشكل فوري».

تناول الاجتماع، الذي عُقد برئاسة وزير الخارجية اليمني شائع محسن الزنداني، «تطورات الوضع الخاص بالحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وكذلك التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد لبنان».

وأكد وزراء الخارجية العرب، «التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعباً، والإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد عليه، لا سيما هجمات، يوم الاثنين، التي أدت إلى مقتل 357 شخصاً، فضلاً عن إصابة 1250 آخرين في يوم واحد»، وفق الإفادة.

وشدد وزراء الخارجية العرب على «دعمهم الكامل للبنان في مواجهة العدوان»، محمِّلين إسرائيل «مسؤولية هذا التصعيد الخطير». كما حذروا من «تداعيات شن عدوان واسع على لبنان في ضوء التطورات الأخيرة، ما قد يدفع إلى اشتعال حرب إقليمية شاملة، ويهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها».

وفي هذا السياق، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات الغارات والعمليات الإسرائيلية الموسعة ضد لبنان، وعدَّها، وفق إفادة رسمية، مساء الاثنين، «تصعيداً خطيراً واعتداءً صارخاً على السيادة اللبنانية، يُهدد بتفجير الوضع الإقليمي على نحو ستكون تبعاته مؤلمة على الجميع».

وقال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي، إن «أبو الغيط دعا العالم، لا سيما القوى الكبرى ذات التأثير، لتحمُّل مسؤولياتها نحو وقف هذا الانزلاق الكارثي نحو الحرب الإقليمية الذي تدفع إليه القيادات الإسرائيلية لأهداف ذاتية، وغايات سياسية».

وطالب أبو الغيط «مجلس الأمن بممارسة دوره والاضطلاع بمسؤولياته نحو صون الأمن والسلم الدوليين»، مؤكداً أنه «لا بد من التحرك الآن لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي، إذ لا يُمكن تكرار مأساة غزة في لبنان».

ومنتصف الشهر الحالي، عقدت مجموعة الاتصال العربية - الإسلامية بشأن غزة، التي تضم مصر والسعودية وقطر والأردن وإندونيسيا ونيجيريا وتركيا، اجتماعاً وزارياً عربياً - أوروبياً في العاصمة الإسبانية مدريد، شارك فيه وزيرا خارجية النرويج وسلوفينيا، ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، وخلص الاجتماع إلى «دعوة جميع الأطراف وأعضاء الأمم المتحدة للانضمام إلى الاجتماع الموسع حول (الوضع في غزة، وتنفيذ حل الدولتين مساراً لتحقيق السلام العادل والشامل)»، والمقرر عقده يوم 26 سبتمبر (أيلول) الحالي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وعلى صعيد متصل، عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية، فجر الثلاثاء، اجتماعاً مع الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميغيل موراتينوس، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وقال أبو الغيط، خلال الاجتماع، إن «التحديات المتنوعة التي يواجهها العالم اليوم، لا سيما استمرار الإجرام والقتل الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان، دون أي احترام للقيم والمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية، أدت إلى غياب الثقة، وعرقلة أي جهود تفضي لتعزيز ثقافة السلام والحوار»، وفق إفادة رسمية للمتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية.

وأوضح رشدي أن «الطرفين أكدا على ضرورة التعاون في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الموحدة لتحالف الحضارات، التي أعدتها الأمانة العامة وتم إقرارها من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري عام 2016».

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق