اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي جبل الطويل في البيرة
المرصد الأورومتوسطي: مجزرة ضد مدنيين لدى محاولتهم التقاط بث الاتصالات بغزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي جبل الطويل في البيرةالكوفية عبيدات: ما يجري في قطاع غزة من إبادة جماعية يمثل نكبة جديدةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يواصل حصار مخيم جباليا شمال القطاع وقصف المنازلالكوفية مراسلتنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبراش في البريج وسط القطاعالكوفية شاهد عيان يروي لـ«الكوفية» ما تسببه الاحتلال من دمار في حي الزيتون قبل انسحابه صباح اليومالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من النبي صالح غرب رام اللهالكوفية مراسلنا: مستوطنون اعتدوا على سائق شاحنة قرب مفترق حاجز بيت إيل العسكري شمال مدينة رام اللهالكوفية الهلال الأحمر : إصابة شاب بالرصاص الحي خلال هجوم المستوطنين على بلدة قصرة جنوب نابلسالكوفية مستوطنون يحرقون مركبة ويهاجمون منزلا شمال غرب نابلسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة المشوخي في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: ‫جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد علاء شريتح في طولكرمالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف الأحياء الشرقية من مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قوات الاحتلال تنسحب من حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية "المحامين العرب": نعول على القمة العربية لدعم القضية الفلسطينيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف منزلا في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوبي القطاعالكوفية أونروا: الفلسطينيون لا يزالون يتعرضون للتهجير القسري بعد مرور 76 عاما على النكبةالكوفية أونروا: حوالي 1.7 مليون شخص أجبروا على النزوح من منازلهم جراء الحرب على غزةالكوفية أونروا: 600 ألف شخص نزحوا من رفح منذ تكثيف العمليات العسكرية فيهاالكوفية مراسلتنا: 3 شهداء في قصف الاحتلال مجموعة مواطنين في مخيم البريج وسط القطاعالكوفية

"إمباكت" تدعو المجتمع الدولي إلى مقاطعة شركات "القائمة السوداء"

18:18 - 12 فبراير - 2020
الكوفية:

متابعات: أصدرت "إمباكت" الدولية لسياسات حقوق الإنسان، بيانًا صحفيًا، اليوم الأربعاء، قالت خلاله، إن إصدار مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قائمة تضم الشركات التي تمارس أنشطة تجارية في المستوطنات الإسرائيلية خطوة جديدة نحو ضمان الشفافية للدول والشركات والمستهلكين، مشيرةً أن قائمةً كهذه يمكن أن تحد بالفعل من مشاركة الشركات في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وأضاف البيان، أن ما يجب أن يتبع نشر القائمة هو إجراءات عملية ‏تتبناها الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان ممن سيقيمون التقرير الأممي ‏في الدورة المقبلة للمجلس، والذي سيفتتح أعماله في 24 من الشهر الجاري.

وأكدت أن تلك الإجراءات يجب أن تشمل وقف كافة أنشطة الشركات العاملة في المستوطنات، بما في ذلك وقف التمويل والدعم للمستوطنات.

وشددت "إمباكت" على أهمية أن يتبع نشر القائمة وقف تعامل الشركات الدولية والإقليمية مع الشركات العاملة في المستوطنات وإنهاء الشراكات بكافة أشكالها.

ودعا البيان، الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان إلى توجيه التعليمات والتوجيهات للشركات المدرجة في القائمة الأممية، وحثها على إنهاء عملها فورًا معها، باعتبارها تشكل انتهاكًا للقانون الدولي وأسسه ومبادئه.

وتضمنت القائمة الصادرة عن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الشركات والكيانات التجارية التي تنفذ أنشطة محددة تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك بناءً على طلب من مجلس حقوق الإنسان الذي كلف المكتب بإصدار قاعدة بيانات للشركات التجارية التي تمارس أنشطة تجارية في قراره الصادر ‏في مارس من عام 2016.

وقالت إمباكت الدولية، إن "الشركات والكيانات المدرجة في قائمة الأمم المتحدة يُمكن أن تساهم بتسهيل ارتكاب انتهاكاتٍ جسيمةٍ لحقوق الإنسان، من خلال تغاضيها عن اتخاذ إجراءات لتوخي العناية اللازمة وإجراء مشاوراتٍ مجديةٍ مع الجهات التي يُحتمل أن تتأثر بعملياتها".

وأبرزت المؤسسة الدولية، أن الأنشطة التي تنفذها الشركات في المستوطنات تشجعها السياسات التمييزية التي تتبعها "إسرائيل" فيما يتعلق بتخصيص الأراضي والموارد الطبيعية والمحفزات المالية لفئاتٍ دون غيرها، إلى جانب توفير المرافق والبنى التحتية وتطبيق إجراءات عنصرية تؤدي لإجحاف بالغ يلحق بالسكان الفلسطينيين مقارنة بالمستوطنين.

وأشارت إمباكت، إلى أنه مقابل التسهيلات التي تُمنح للشركات العاملة في المستوطنات، فإن القيود على التنمية الاقتصادية والإنشاءات الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، والتي تشكل نحو 60% من الضفة الغربية، تكلف الاقتصاد الفلسطيني نحو 3.4 مليار دولار سنويًا، حسب تقديرات البنك الدولي، وهو المبلغ الموازي لثلث إجمالي الناتج المحلي الفلسطيني.

وشددت الدولية على أن إدراج الشركات التي تُمارس أنشطة في المستوطنات في القائمة السوداء يأتي باعتبار أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تنتهك قوانين الاحتلال. على سبيل المثال، تمنع اتفاقية جنيف الرابعة دولة الاحتلال من نقل مواطنيها إلى أراضٍ تحتلها، ومن نقل أو تهجير سكان الأرض المحتلة داخل البلاد أو خارجها.

ولفتت إلى أنه إلى جانب ذلك تصادر "إسرائيل" الموارد بما في ذلك المياه والأراضي وغيرها لصالح المستوطنات، وهو ما يشكل انتهاكًا للائحة لاهاي لعام 1907، التي تحظر على دولة الاحتلال مصادرة موارد الأرض المحتلة لمصلحتها الخاصة.

ودعت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان الشركات الدولية والإقليمية إلى تضمين بنود في سياساتها المعلنة، تتعلق بوقف التعاون مع الكيانات والشركات التي تمارس أعمالها في المستوطنات الإسرائيلية، كي لا تساهم بشكلٍ غير مباشرٍ في تسهيل الانتهاكات ودعم الاستيطان.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق