اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنان
أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفةالكوفية مراسلنا: استشهاد صياد برصاص بحرية الاحتلال خلال ممارسته عمله في بحر غزةالكوفية البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعداتالكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين قرب المغير شرق رام اللهالكوفية الأسير أحمد كعابنة يدخل عامه الـ28 في معتقلات الاحتلالالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية صحيفة الأهرام: جيش مصر سيبقى بالمرصاد لأي محاولة للمساس بتراب سيناءالكوفية استطلاع رأي: 53 % من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة بنتنياهوالكوفية بلينكن: بإمكان الصين أن تلعب دورا لردع إيران ووكلائها من تأجيج الصراع بالشرق الأوسطالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الدفاع الروسية: قواتنا تتقدم وتحسن مواقعها على 4 محاور وتوقع خسائر كبيرة بالجيش الأوكرانيالكوفية القيادة المركزية الأميركية: تدمير زورق وطائرة مسيّرَين بمناطق سيطرة "الحوثيين" في اليمنالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرئيس التركي: قطعنا العلاقات التجارية مع إسرائيل وسنستمر في قطعها وقد نقطع باقي العلاقاتالكوفية الرئيس التركي: يجب عدم إغفال مآسي إخواننا في غزة ومحاسبة إسرائيل أمام القانونالكوفية الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان: هناك شبهات حول سرقة أعضاء ضحايا المقابر الجماعية في غزةالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية مصابون بقصف الاحتلال أرضاً زراعية في منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية

خاص بالفيديو والصور || تواصل الإدانات المحلية والعربية للاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى

18:18 - 18 يوليو - 2021
الكوفية:

القدس: أدانت شخصيات فلسطينية ودول عربية، اليوم الأحد، الاقتحامات التي نفذها اليهود المتطرفون لباحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، كما أدانت الاعتداءات الهمجية التي مارستها قوات الاحتلال وشرطته ضد المصلين في المسجد فجرا وملاحقتهم وإجبارهم على الخروج من باحات المسجد لتسهيل اقتحامات المتطرفين اليهود.

دحلان: الاعتداءات على الأقصى تستوجب أكثر من إدانة

قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، النائب محمد دحلان، قال إن اعتداءات المستوطنين في القدس والاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، تستوجب أكثر من مجرد الإدانة والتنديد، فالقدس هي قلب فلسطين النابض، ولا مناص من إذعان الاحتلال لحق شعبنا الثابت في القدس عاصمة أبدية.

واستغرب القائد دحلان، في منشور عبر حسابه الشخصي، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الأحد، من صمت المسؤولين الفلسطينيين تجاه كل الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال، وقطعان مستوطنيه في القدس المحتلة.

وتابع متسائلًا، "أين المواقف والسياسات؟ أين الجهد الدبلوماسي؟ أين دعوة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس ومجلس الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي لإدانة سلوك الاحتلال وردعه بقرارات وإجراءات حقيقية وجادة؟، لماذا هذا الصمت في الوقت الذي تصرخ فيه القدس، ويواجه شبابها ونساؤها وشيوخها وأطفالها اعتداءات الاحتلال؟؟".

وأضاف القائد دحلان، أن "القدس تمثل هوية الفلسطينيين وتراثهم وتاريخهم وأملهم ومستقبلهم، وكل فلسطيني في هذا العالم مستعد للتضحية بكل ما يملك، بما في ذلك روحه، من أجل القدس ومقدساتها".

"تيار الإصلاح" يدعو للرباط والتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

دعا الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، ديمتري دلياني، إلى الرباط في حرم المسجد الأقصى ومحيطه وشوارعه، والتصدي لاقتحامات المستوطنين.

وقال دلياني، إن الدعوات لاقتحام الأقصى الشريف، بمثابة شرارة يمكن أن تؤدي إلى انفجار حتمي في المنطقة.

وأكد، أن الشعب الفلسطيني أحبط على الدوام دعوات اقتحام الأقصى، في يوم ما يسمى "بخراب الهيكل" باعتباره حدثًا وهميًا.

ودعا، الأمم المتحدة إلى أن تمارس دورها في وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والخروقات المتكررة للقوانين والمواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة نفسها التي يقوم بها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وبحق الشعب الفلسطيني سواء في الداخل أو الضفة أو غزة أو الشتات.

الهدمي: اقتحام الاحتلال لـ "الأقصى" يهدف إلى تغيير الوضع القائم فيه

قال وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، إن اقتحام المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال لباحات الأقصى، صباح اليوم، والاعتداء عليهم بالضرب وفرض قيود على دخول المصلين، يهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد.

وحذر الهدمي من التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى، بعد اقتحام المستوطنين للمسجد بحماية شرطة الاحتلال.

وحمل، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد الخطير.

ودعا الهدمي، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، لتحمل مسؤولياتهما إزاء هذه الاعتداءات المدانة والمستفزة لمشاعر المسلمين حول العالم.

اشتية: اقتحامات المسجد الأقصى انتهاك خطير لقبلة المسلمين الأولى

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، أن الاقتحامات التي نفذها مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك اليوم الأحد، انتهاكا خطيرا لقبلة المسلمين الأولى؛ يستهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.

ودعا اشتية، المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف تلك الانتهاكات؛ لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين، وتهديد للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وتجاوز للبروتوكولات المعمول بها في المسجد منذ احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية عام 1967.

وحذر اشتية من التداعيات الخطيرة لتكرار مثل هذه الاقتحامات، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل سياسة الاضطهاد والعنصرية والتطهير العرقي بحق السكان الأصليين للمدينة المحتلة، لصالح إحلال المستوطنين مكانهم.

الجامعة العربية تدعو المجتمع الدولي لوقف انتهاكات الاحتلال في الأقصى

ودعت جامعة الدول العربية، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، إلى ضرورة التدخل الفوري وتحمل مسؤولياته لوقف التصعيد الجاري المتمثل باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، منذ صباح اليوم، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وحملت الجامعة العربية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن التصعيد الجاري المتمثل باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، وتبعاته وتداعياته.

وشددت، على ضرورة توفير الضمانات اللازمة لحماية الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية الفلسطينية، وحماية الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس بشأن الحرم القدسي والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

مصر تدين اقتحام المسجد الأقصى من قبل متطرفين إسرائيليين

وأدانت جمهورية مصر العربية، تجدُد الانتهاكات للمسجد الأقصى المُبارك من قِبل متطرفين إسرائيليين تحت حماية القوات الإسرائيلية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، رفض مصر الكامل لهذه الانتهاكات، مُذكّرًا بأن مصر لطالما حذرت من المساس بالمسجد الأقصى الذي يحظى بمكانة عظمى لدى المسلمين في مختلف أرجاء الأرض.

 وأوضح الخارجية، أن المسجد يُعد مكانًا لعبادة المسلمين وأنه بما يحظى به من وضعية مقدسة، فإن المسئولية تقع على عاتق السلطات الإسرائيلية أن توفر الحماية للمُصلين حفاظًا على الأمن والاستقرار، مع الامتناع عن كل ما يُسهم في خلق أي توتر أو إجراء يؤدي إلى تصعيد.

وشددت الخارجية على ضرورة الدفع قدماً لإحياء العملية التفاوضية على أسس المرجعيات القانونية والقرارات والشرعية الدولية المعروفة في إطار حل الدولتين.

الأردن يوجه رسالة احتجاج للاحتلال لوقف انتهاكاته في المسجد الأقصى

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير ضيف الله الفايز، إن "الأردن وجه مذكرة احتجاج رسمية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، طالبها فيها بوقف انتهاكاتها في القدس والمسجد الأقصى، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، وحرمة المسجد".

وأدان الأردن، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وآخرها السماح اليوم باقتحامات المتطرفين للمسجد، وبأعداد كبيرة تحت حماية شرطة الاحتلال، والاعتداء على المصلين.

وعبر، عن رفضه لتصرفات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق المسجد الأقصى والقدس المحتلة.

منظمة التعاون الإسلامي تدين اقتحام الأقصى والاعتداء على المصلين

 أدانت منظمة التعاون الإسلامي اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي، أن هذه الاعتداءات المتكررة على حرمة الأماكن المقدسة تأتي في إطار محاولات إسرائيل، قوة الاحتلال، بتغيير الوضع القائم التاريخي والقانوني في القدس، ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحمّلت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة، داعية المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات، والعمل من أجل إطلاق مسار سياسي لتحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

تركيا تدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية التركية، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على حرم المسجد الأقصى و"اعتقال عدد من الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، على نحو يسيء إلى الكرامة الإنسانية".

وأوضحت الخارجية التركية، أن قوات الاحتلال انتهكت قدسية المسجد الأقصى مجددا صباح اليوم، وأطلقت فيه قنابل صوتية.

وأضافت، أن "الأمن الإسرائيلي سمح مجددا للمجموعات اليهودية العنصرية بانتهاك حرمة المسجد الأقصى"، مشيرة إلى أن "اعتداءات القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين خلال شهر رمضان الماضي، ما زالت حاضرة في الأذهان".

وأكدت الخارجية، أن استمرار مثل هذه التصرفات الاستفزازية، أمر خطير جدا، ودعت الحكومة الإسرائيلية إلى العمل على وقف هذه الاستفزازات والاعتداءات.

البطريرك ثيوفيلوس: الاعتداء على الحرم القدسي والمصلين انتهاك لحرية العبادة

القدس: قال غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، إن الحرم القدسي الشريف هو حق وملك حصري للمسلمين، مؤكدا أن الاعتداء عليه أو على حق المسلمين بالصلاة فيه، يعتبر اعتداء على حرية العبادة التي تضمنها القوانين والمواثيق الدولية، والأخلاق الانسانية.

وأدان غبطة البطريرك ثيوفيلوس، محاولات المجموعات المتطرفة استفزاز المسلمين والمسيحيين من خلال الاعتداءات المستمرة والتحريض على الحرم القدسي الشريف، معتبراً ان اي زيارة للحرم القدسي الشريف لا تحظى بموافقة دائرة الاوقاف الاسلامية تُعتبر اقتحاماً يجب ان يتوقف.

وأشاد غبطته بدور جلالة الملك عبد الله الثاني، صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في الاراضي المقدسة، القيادي في الدفاع عن المقدسات وسعيه الدائم للحفاظ عليها من اعتداءات واطماع الجماعات المتطرفة. كما عبر غبطته عن تقديره للجهود التي يبذلها الرئيس الفلسطيني ابو مازن، والقيادة الفلسطينية، واللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين لفضح ممارسات الجماعات المتطرفة واعتداءاتها على المقدسات الاسلامية والمسيحية.

واقتحم منذ فجر اليوم، أكثر من 1500 مستوطن بحماية شرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك خلال الفترة الصباحية والمسائية، واعتدوا على المرابطين والمرابطات، وقامت بإخلاء باحات المسجد من المصلين بالقوة حيث أطلقت عليهم قنابل الغاز والرصاص المطاطي تمهيداً لاقتحام قطعان المستوطنين للمسجد، مع حلول ذكرى ما يسمى بـ"خراب الهيكل" الذي يوافق 18 يوليو/ تموز الجاري.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق