اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلها
  • مراسلنا: استشهاد سيدة وأطفالها الـ6 في قصف الاحتلال منزلا بمحيط مجمع الشفاء الطبي
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية برلماني إسرائيلي: اعتبارات سياسية بحتة تقف خلف إطالة الحرب في غزةالكوفية تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنانالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة ميس الجبل جنوبي لبنانالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل وتغلق مداخلهاالكوفية مراسلنا: استشهاد سيدة وأطفالها الـ6 في قصف الاحتلال منزلا بمحيط مجمع الشفاء الطبيالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية وزيرة الخارجية الألمانية: يجب على إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة على قطاع غزةالكوفية نتنياهو وجّه رئيسي الموساد والشاباك باستئناف المفاوضات بشأن غزةالكوفية المقررة الأممية ألبانيز: تصريح خارجية أميركا ضدي غير مسؤول وواشنطن جزء مما يحدث في غزةالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال مجموعة مواطنين في محيط معبر كارني شرق غزةالكوفية 20 شهيدا بينهم أطفال ونساء بقصف إسرائيلي شرق مدينة غزة وغربهاالكوفية الإعلام الحكومي: 17 شهيدا بمجزرتين استهدفتا الشرطةالكوفية طيران الاحتلال المروحي يطلق النار بشكل مكثف غرب خان يونس جنوب القطاعالكوفية شهيدان ومصابون جراء استهداف الاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونسالكوفية طائرات الاحتلال دمرت 21 برجًا سكنيًا من أصل 24 في مدينة الأسرى شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية يديعوت: واشنطن فقدت الثقة بقدرة نتنياهوالكوفية بملايين الشواقل.. سيارات مضادة للرصاص لأمن مستوطنات الشمالالكوفية جيش الاحتلال يكشف عن إصابات جديدة في صفوفهالكوفية مسيرات ووقفات حاشدة في الأردن تنديدا بالعدوان المتواصل على شعبناالكوفية

بالصور|| موسم البلح في غزة.. إنتاج شحيح للمرة الأولى منذ 50 عاما

12:12 - 02 أكتوبر - 2022
الكوفية:

غزة: تفاجئ المزارع أحمد أبو بركة بشُح موسم البلح، الذي ينتظره من العام للآخر، لتجهيزه وبيعه بالأسواق المحلية بعد حصاده من أرضه الزراعية في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأوضح أبو بركة، أنه يعمل في زراعة البلح منذ أكثر من 50 عاماً، لكنه لم يصادف موسماً شحيحاً كموسم هذا العام.

وذكر، أن سبب ضعف إنتاج موسم البلح هذا العام يعود للتقلبات المناخية، وتحديداً انخفاض درجات الحرارة في بداية تلقيح الزرع، منوهاً إلى أن زراعة البلح تحتاج لدرجات حرارة مرتفعة وقت التلقيح.

وأشار أبو بركة إلى تعدد أنواع البلح في غزة، وأهمها (الحياني) الذي يلاقي إقبالاً كبيراً من الزبائن على شراءه، إلى جانب بلح (ملح) الذي كان يستورد سابقاً من الضفة الفلسطينية ومصر والإمارات، وتم زراعته حديثاً بنسبة 10% في القطاع، وبلح (مجهل) وتتم زراعته بنسبة 5%.

وتطرق أبو بركة إلى أن المواسم السابقة من البلح كانت تشهد إنتاجاً وفيراً، فيلجأ المزارعون لتخزينه استعداداً لتصديره خارج قطاع غزة، بعد تحقيق الاكتفاء في الأسواق المحلية.

ولفت إلى اعتماد أغلب العائلات الفلسطينية على (عجوة البلح) في موسم الحصاد، لكن الكميات المتواضعة ستجعل الأسواق المحلية تلجأ للاستيراد، لسد احتياجات الزبائن من عجوة التمر والبلح.

وأضاف أبو بركة، "تتعدد استخدامات البلح، ومن أهمها العجوة التقليدية التي تعد مرتفعة التكلفة مادياً، وتحضر بطريقة بسيطة لتستخدم في العديد من الحلويات".

يشار إلى أن أسعار البلح لا تعد مرتفعة، فيقدر سعر الصندوق ب 10 شواقل فقط، وبالرغم من ذلك يعاني المزارعون من قلة الشراء، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتعد ثمار البلح مكلفة نسبياً على المزارعين وتحتاج إلى جهد للاعتناء بها، فسعر النخلة الواحدة يتجاوز 40 شيقل، وتلقيحها في كل مره يُكلف المزارع 10 شواقل على الأقل، وغيرها من التكاليف الأخرى التي تجعل أرباحهم محدودة في المواسم التي تنتج كميات قليلة من البلح.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق