اليوم الجمعة 01 مارس 2024م
إصابات بالاختناق خلال مع مواجهات مع الاحتلال في أوصرين جنوب نابلسالكوفية مسيرات ووقفات في الأردن نصرة لفلسطينالكوفية سلسلة غارات جوية إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإصابة 5 جنود في معارك غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرةالكوفية الهلال الأحمر: 7 إصابات بعضها خطيرة جداً في حادث سير ببلدة العيزرية شرق القدس المحتلةالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإصابة 5 ضباط وجنود في معارك قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرةالكوفية مراسلتنا: 6 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة القريناوي في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: انتشال جثامين 30 شهيدا بعد انسحاب قوات الاحتلال من حي الزيتون شرق غزةالكوفية الشاعر: نتوقع أن يقف الفيتو الأمريكي أمام أي قرار يجرم إسرائيل في مجلس الأمنالكوفية مراسلتنا: مصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة خطاب في منطقة الحكر وسط دير البلحالكوفية مستوطنون يطلقون الرصاص على المواطنين في قرية اللبن الشرقيةالكوفية المحامين العرب: استهداف الاحتلال للمدنيين أثناء انتظارهم تلقي مساعدات إنسانية عمل جبانالكوفية تشييع جثمان الشهيدة ضحى أبو عيد في بلدة بدوالكوفية قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في طريق باب السلسلة خلال مغادرتهم المسجد الأقصىالكوفية الآلاف يشيعون الشهيدين الشقيقين الشوامرة في الخليلالكوفية بسبب اكتظاظ السجون.. الاحتلال يقرر الإفراج عن أسرى إداريينالكوفية «الخارجية» تطالب بفرض عقوبات على حكومة الاحتلال لإجبارها على حماية المدنيينالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 193 شهيداً و 920 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة 30228 شهيدا و 71377 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضيالكوفية ارتفاع عدد الأطفال الذين توفوا بسبب سوء التغذية وعدم توفر العلاج في مستشفى كمال عدوان إلى 8الكوفية

الآلاف يتدفقون للمشاركة في جنازة بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر

13:13 - 05 يناير - 2023
الكوفية:

الفاتيكان: تدفق الآلاف خلال الليل لحضور جنازة بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر، الذي هزت استقالته العالم قبل نحو عقد من الزمن.

بدأ البعض في الوصول إلى الفاتيكان في ساعة مبكرة من الصباح، قبل ساعات عديدة من بدء الجنازة التي سيرأسها خليفته البابا فرنسيس في ساحة القديس بطرس.

وكان الضباب الكثيف يغطي العاصمة الإيطالية، بينما كان الحاضرون يخضعون لإجراءات التفتيش الأمنية اللازمة فجرا قبل الجلوس في المقاعد.

وتم استدعاء أكثر من 1000 من أفراد قوات الأمن الإيطالية للمساعدة في تأمين الجنازة، وأُغلق المجال الجوي فوق مقر الباباوية بالفاتيكان على مدار اليوم. ونكست إيطاليا الأعلام في جميع أنحاء البلاد.

وكان من بين الحاضرين، مواطنون ألمان بالملابس البافارية التقليدية يحملون الرايات الخاصة بالمنطقة التي ولد فيها بنديكت في ألمانيا.

توفي بنديكت عن 95 عاما يوم السبت الماضي في دير داخل الفاتيكان انتقل إليه بعد أن أصبح أول بابا منذ 600 عام يتنحى عن المنصب، مما فتح الطريق أمام انتخاب البابا فرنسيس، الذي أثبت أنه يتمتع بقدر أكبر من القدرة على التواصل والميول الإصلاحية.

وانتهت مراسم وضع الجثمان في التابوت مساء أمس الأربعاء، ووُضع معه في التابوت البسيط المصنوع من خشب السرو ملخص من صفحة واحدة لفترة بابويته وأشياء من بينها عملات الفاتيكان التي تم سكها خلال فترة ترأسه للكنيسة الكاثوليكية.

ويقول الملخص المكتوب باللاتينية، إنه "حارب بحزم" ضد الاعتداءات الجنسية من قبل رجال الدين في الكنيسة.

وبينما أشادت شخصيات بارزة كثيرة بالبابا الراحل منذ وفاته، انتشرت انتقادات أيضا بعضها من قبل ضحايا الاعتداء الجنسي من جانب رجال الدين، إذ اتهمه هؤلاء الضحايا بالسعي لحماية الكنيسة بأي ثمن.

ولأن بنديكت لم يكن رئيسا لدولة الفاتيكان عند وفاته، فإن دولتين فقط، هما إيطاليا وموطنه الأصلي ألمانيا، سترسلان وفدين رسميين للمشاركة في الجنازة.

وسيحضر قادة آخرون، بمن فيهم ملك وملكة بلجيكا وملكة إسبانيا، ونحو 13 رئيس دولة وحكومة بصفة شخصية. ويتم تمثيل معظم الدول بسفرائها لدى الفاتيكان.

لذلك، فإن الجنازة بعيدة كل البعد عن الجنازة البابوية الأخيرة في عام 2005، عندما شارك عشرات الملوك والرؤساء ورؤساء الحكومات مع أكثر من مليون شخص اكتظت بهم شوارع الفاتيكان لتوديع سلفه البابا يوحنا بولس الثاني.

وكان من المرجح أن تبقى مكانة بنديكت أقل من سلفه يوحنا بولس الثاني، الذي يُنسب إليه الفضل في المساعدة في إنهاء الحرب الباردة. لكن الفترة التي قضاها في المنصب طغت عليها إلى حد محاولات التغلب على مشكلات تجاهلتها الكنيسة أو أخفتها على مدى عقود سابقة، بما في ذلك الانتهاكات الجنسية الكثيرة من قبل رجال الدين.

واعترف بنديكت نفسه بأنه كان ضعيفا من الناحية الإدارية، وبعد ثماني سنوات في المنصب صدم بنديكت 1.3 مليار كاثوليكي في العالم باستقالته في عام 2013، عندما قال إنه لم تعد لديه القوة الكافية لقيادة الكنيسة بسبب "تقدمه في السن".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق