اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024م
عاجل
  • 5 شهداء وعدد من الإصابات جرّاء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين بالقرب من صالة النجوم بحي الزيتون
  • شهداء ومصابون في قصف مدفعي استهدف النازحين محيط دوار الشيخ زايد شمال قطاع غزة
  • جهاز الأمن العام يعتقل 7 مواطنين عرب من القدس جندتهم إيران وكلفتهم بقتل عالم إسرائيلي
5 شهداء وعدد من الإصابات جرّاء استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين بالقرب من صالة النجوم بحي الزيتونالكوفية شهداء ومصابون في قصف مدفعي استهدف النازحين محيط دوار الشيخ زايد شمال قطاع غزةالكوفية جهاز الأمن العام يعتقل 7 مواطنين عرب من القدس جندتهم إيران وكلفتهم بقتل عالم إسرائيليالكوفية الأونروا: حالياً لا تصل أي مساعدات إلى جنوب أو شمال قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ382 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها محيط مستشفى العودة غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية يديعوت أحرونوت عن شهود عيان: دوي انفجارات في حيفا وخليجها عقب صفارات الإنذارالكوفية إطلاق نار من آليات الاحتلال وطائرات الكواد كابتر شمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حيفا وعكا ومناطق واسعة من شمال فلسطين المحتلةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم كفر عقب شمال القدس المحتلةالكوفية قصف مدفعي عنيف لبلدات الخيام وكفركلا وعديسة جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت خلال اقتحام حي أم الشرايطالكوفية قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات خلال اقتحام مخيم العروب في الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مدينة غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان خلال اقتحام مخيم العروب شمال الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم حي المصايف برام الله وبلدة سلوادالكوفية قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم مخيم العروب شمالي الخليلالكوفية شهداء ومصابون في تفجير نفذه الاحتلال بمشروع بيت لاهيا شمال غزةالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة متفجرة في محيط مدخل مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية

تُسرق وتدفع ثمن سرقتك!!

11:11 - 30 سبتمبر - 2023
رامي مهداوي
الكوفية:

للمرة الثانية على التوالي، وبفترة زمنية لم تتجاوز العام، تتم سرقة لوحة مركبة سيارتي في منطقتين مختلفتين، المحزن في الموضوع بأنك تكون ضحية السرقة مرتين، بمعنى أنك ضحية السرقة التي وقعت عليك؛ والثانية عندما تبدأ رحلة العذاب من أجل التبليغ وتنفيذ الإجراءات القانونية وإصدار لوحة جديدة. كل ذلك طبعاً يتطلب دفع أموال مختلفة ووقتا من أجل المعاملات، بالتالي أنت تُسرق وتدفع ثمن سرقتك!!
تخيلوا بأنه فقط من أمام عمارتنا، يوم الأربعاء الماضي، هناك ثلاث سيارات سرقت لوحاتها. للأسف، أصبحت ظاهرة سرقة لوحات السيارات تشكل أرقا للمواطنين، فإضافة للضرر المترتب على السرقة، فإن المواطن صاحب المركبة يحتاج إلى القيام بإجراءات طويلة ومرهقة لاستخراج لوحة بديلة!! لماذا أحلف "يمينا" أمام القاضي بأنه تمت سرقتي؟!! على القاضي أن يحلف "يمينا" بأنه سيُحاسب السارق بالعقوبة التي يستحقها!!
تعد سرقة اللوحة المعدنية للسيارة ظاهرة جديدة قديمة لكنها بتزايد، قد نستطيع وصفها بأنها سرقة موسمية!!. الخطير في هذا النوع من السرقة أنك قد تجد قضية سرقة، قتل، خطف منسوبة إلى سيارتك على الرغم أنها لم تتحرك من أمام منزلك وربما تكون مسافرا خارج البلاد، من خلال سرقة اللوحة المعدنية للسيارة ووضعها على سيارة أخرى مشابهة لها في النوع واللون واستخدامها للسرقة أو لأغراض أخرى ثم إعادتها إلى مكانها!!
بقناعة تامة أقول، إنه توجد لدينا عصابات أو جريمة منظمة تتعلق بهذا الفعل. هذا ليس عملا عشوائيا، الهدف منه جمع المال بعد بيع لوحات المركبات، خاصة في المناطق المصنفة (ج)، إذ إن اللوحة الواحدة تباع ما بين 300-400 شيكل، من أجل وضعها على سيارات غير قانونية، ولا يتم كشفها إلا إذا تم إيقاف السيارة للفحص أو ما شابه مصادفة.
أعلم بأن الشرطة سبق واعتقلت أشخاصا وضبطت لديهم لوحات مسروقة، وتم تحويلهم إلى القضاء، وهنا أطالب باتخاذ إجراء قانوني عقابي رادع بحق الذين يسرقون لوحات المركبات. للأسف، القانون ضعيف. نحن نطبق قانون العقوبات الأردني لسنة 1960، الذي تم تعديله في الأردن عدة مرات، ولكن عندنا لم يتم ذلك. أجدد التأكيد على حاجتنا لقانون رادع وقرارات قضائية رادعة وحازمة، كما جرى مع قانون المخدرات الذي تم تعديله فأصبحت الأحكام عالية ورادعة؛ وتكثيف دوريات ليلية من الشرطة والأجهزة تجوب الأحياء السكنية.
سرقة لوحات السيارات.. بداية جرائم أكبر، وأخشى بأنها تعكس أحد أوجه مشكلة الانفلات الأمني المتفشي في كافة المدن الفلسطينية، نتيجة عسكرة المجتمع وانتشار السلاح ومافيات الجريمة المنظمة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق