اليوم الاربعاء 24 يوليو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تقصف محيط سوق حراء وسط خان يونس جنوب قطاع غزة
«الكوفية» ترصد نزوح الأهالي من مخيم البريج بعد تهديدات الاحتلالالكوفية صقر: أعداد المصابين الذين وصلوا مستشفى ناصر يفوق قدراتنا الطبيةالكوفية "شؤون القدس": تصريحات بن غفير بشأن المسجد الأقصى لعب بالنارالكوفية إصابة مواطن بالرصاص الحي في مواجهات مع الاحتلال في بيت دجنالكوفية طائرات الاحتلال تقصف محيط سوق حراء وسط خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية شهيد برصاص قناصة الاحتلال قرب دوار بني سهيلا شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية ممثلو 28 دولة يطلعون على انتهاكات الاحتلال في أريحاالكوفية الاحتلال يقصف شقة سكنية بقذيفة مدفعية على كف موراج بمدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال تقصف برجا سكنيا في منطقة أبراج عين جالوت جنوبي مخيم النصيراتالكوفية سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون جنود وآليات العدو على خط الإمداد في محور نتساريمالكوفية شهيدان إثر قصف استهدف منطقة البلد وسط مدينة خان يونسالكوفية أبو الغيط يدين قرار "الكنيست" تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية ويصفه بالعبثالكوفية بث مباشر || تطورات اليوم الـ 292 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف منطقة معن شرق خان يونسالكوفية وصول 4 شهداء لمشفى ناصر جراء قصف في جورة اللوت شرق مدينة خان يونسالكوفية الاحتلال يقتحم المنطقة الأثرية في سبسطيةالكوفية "بن غفير": المستوى السياسي لابد أن  يسمح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصىالكوفية معاريف: إسرائيل على استعداد الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفحالكوفية منتدى أمني لإدارة الحرب.. الحل الذي يفكر فيه "نتنياهو" لإرضاء بن غفيرالكوفية يديعوت أحرونوت: خطاب نتنياهو اليوم في الكونجرس وسط حالة من المقاطعة من الديمقراطيينالكوفية

تُسرق وتدفع ثمن سرقتك!!

11:11 - 30 سبتمبر - 2023
رامي مهداوي
الكوفية:

للمرة الثانية على التوالي، وبفترة زمنية لم تتجاوز العام، تتم سرقة لوحة مركبة سيارتي في منطقتين مختلفتين، المحزن في الموضوع بأنك تكون ضحية السرقة مرتين، بمعنى أنك ضحية السرقة التي وقعت عليك؛ والثانية عندما تبدأ رحلة العذاب من أجل التبليغ وتنفيذ الإجراءات القانونية وإصدار لوحة جديدة. كل ذلك طبعاً يتطلب دفع أموال مختلفة ووقتا من أجل المعاملات، بالتالي أنت تُسرق وتدفع ثمن سرقتك!!
تخيلوا بأنه فقط من أمام عمارتنا، يوم الأربعاء الماضي، هناك ثلاث سيارات سرقت لوحاتها. للأسف، أصبحت ظاهرة سرقة لوحات السيارات تشكل أرقا للمواطنين، فإضافة للضرر المترتب على السرقة، فإن المواطن صاحب المركبة يحتاج إلى القيام بإجراءات طويلة ومرهقة لاستخراج لوحة بديلة!! لماذا أحلف "يمينا" أمام القاضي بأنه تمت سرقتي؟!! على القاضي أن يحلف "يمينا" بأنه سيُحاسب السارق بالعقوبة التي يستحقها!!
تعد سرقة اللوحة المعدنية للسيارة ظاهرة جديدة قديمة لكنها بتزايد، قد نستطيع وصفها بأنها سرقة موسمية!!. الخطير في هذا النوع من السرقة أنك قد تجد قضية سرقة، قتل، خطف منسوبة إلى سيارتك على الرغم أنها لم تتحرك من أمام منزلك وربما تكون مسافرا خارج البلاد، من خلال سرقة اللوحة المعدنية للسيارة ووضعها على سيارة أخرى مشابهة لها في النوع واللون واستخدامها للسرقة أو لأغراض أخرى ثم إعادتها إلى مكانها!!
بقناعة تامة أقول، إنه توجد لدينا عصابات أو جريمة منظمة تتعلق بهذا الفعل. هذا ليس عملا عشوائيا، الهدف منه جمع المال بعد بيع لوحات المركبات، خاصة في المناطق المصنفة (ج)، إذ إن اللوحة الواحدة تباع ما بين 300-400 شيكل، من أجل وضعها على سيارات غير قانونية، ولا يتم كشفها إلا إذا تم إيقاف السيارة للفحص أو ما شابه مصادفة.
أعلم بأن الشرطة سبق واعتقلت أشخاصا وضبطت لديهم لوحات مسروقة، وتم تحويلهم إلى القضاء، وهنا أطالب باتخاذ إجراء قانوني عقابي رادع بحق الذين يسرقون لوحات المركبات. للأسف، القانون ضعيف. نحن نطبق قانون العقوبات الأردني لسنة 1960، الذي تم تعديله في الأردن عدة مرات، ولكن عندنا لم يتم ذلك. أجدد التأكيد على حاجتنا لقانون رادع وقرارات قضائية رادعة وحازمة، كما جرى مع قانون المخدرات الذي تم تعديله فأصبحت الأحكام عالية ورادعة؛ وتكثيف دوريات ليلية من الشرطة والأجهزة تجوب الأحياء السكنية.
سرقة لوحات السيارات.. بداية جرائم أكبر، وأخشى بأنها تعكس أحد أوجه مشكلة الانفلات الأمني المتفشي في كافة المدن الفلسطينية، نتيجة عسكرة المجتمع وانتشار السلاح ومافيات الجريمة المنظمة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق